عادي

إطلاق «فاي التجريبي» اليوم.. زكريا الشامسي: العمر الافتراضي للقمر عام واحد قابل للتمديد

22:20 مساء
قراءة دقيقتين
سويوز الذي يحمل فاي التجريبي على منصة الإطلاق

دبي: يمامة بدوان

كشف المهندس زكريا الشامسي، مدير مشروع استضافة الحمولة في مركز محمد بن راشد للفضاء أن العمر الافتراضي للقمر الاصطناعي «فاي التجريبي» الذي سيتم إطلاقه اليوم الثلاثاء في تمام الساعة 3:34 مساء بتوقيت الإمارات، من قاعدة فوستوشني الروسية، على متن صاروخ «سويوز 2» هو عام واحد، لكنه من المرجح أن يمتد إلى أكثر من ذلك.

1
زكريا الشامسي

وقال في تصريحات لـ«الخليج»: إن الإطلاق سيمر بمراحل عديدة، على أن يستقبل الفريق في المحطة الأرضية التابعة لمركز محمد بن راشد للفضاء أول إشارة من القمر الاصطناعي بعد ساعتين من الإطلاق؛ أي نحو الساعة 5:34 مساء بتوقيت الدولة، حيث سيتم استخدام هذا الاتصال للتحقق من سلامة المركبة الفضائية واستعدادها لمواجهة اضطرابات الإطلاق.

وعن الإجراءات التي تسبق عملية الإطلاق أوضح الشامسي أن هناك العديد من التجهيزات، التي سيقوم بها الفريق الموجود في المركز، لضمان جاهزية جميع الأنظمة في المحطة الأرضية، من أبرزها التأكد من جاهزية الأنظمة الفرعية للمحطة الأرضية مع بعضها البعض.

وأضاف أن البيانات المتوقع الحصول عليها من القمر «فاي التجريبي»، الذي تم تطوير مكوناته الميكانيكية بنسبة 100% في الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص تشمل بيانات علمية متعلقة بالحمولات التي يحملها القمر، وأخرى تتعلق بصحة القمر نفسه لضمان سلامته بعد الإطلاق.

وعن التجارب العلمية التي سيجريها «فاي التجريبي» قال الشامسي: إن المنصة المعيارية للأقمار الاصطناعية ستحمل حمولتين هما نظام اتصالات لإنترنت الأشياء يتولى تخزين وإرسال البيانات المجمعة من أجهزة إنترنت الأشياء في المناطق النائية، والصناعات، والمركبات المستقلة باستخدام تقنية الجيل الخامس، كذلك نظام دفع فرعي صديق للبيئة وآمن يستخدم الماء باعتباره مادة رئيسية للدفع.

وأكد أن المبادرة التي يقودها المركز بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي تهدف إلى زيادة عدد الدول المستفيدة من أنشطة بناء القدرات لتطوير وتصنيع ابتكارات الأقمار الاصطناعية، كخطوة مسبقة لاستكمال تطويرها، بما في ذلك دعم المعرفة التقنية، والعمليات الهندسية، والبنية التحتية ذات الصلة بها بكلفة اقتصادية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8pwvfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"