عادي

شح الاكتتابات السمة الأبرز في «وول ستريت» خلال النصف الأول

18:19 مساء
قراءة دقيقتين

على الرغم من وجود عدد كبير من الشركات التي تنتظر طرح أسهمها للاكتتاب العام مع انتعاش أسهم شركات التكنولوجيا التي دفعت مؤشر «ناسداك» للارتفاع بنسبة تاريخية، إلا أن شح الاكتتابات العامة لا يزال قائماً.

ولم يشهد السوق طرحاً عاماً بارزاً في مجال التكنولوجيا مدعوماً بالمشاريع في الولايات المتحدة منذ ديسمبر/ كانون الأول من عام 2021، عندما طرحت شركة البرمجيات «هاشي كورب» أسهمها في بورصة ناسداك.

وفي جميع القطاعات، جمعت 10 شركات 100 مليون أو أكثر في طروحات الأسهم في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وفقاً لمنصة «فاكتست»، وذلك بالمقارنة مع 517 صفقة في عام 2021 بقيمة تزيد على مليار دولار، بما فيها اكتتابات من شركات واعدة مثل «بامبل» و«أفيرم» و«يو آي باث» و«سنتنيل وان».

ومع بدء النصف الثاني من عام 2023، لا يتوقع المستثمرون والمصرفيون طرح الكثير من الاكتتابات العامة خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري.

وقد أدى النمو الاقتصادي الضعيف إلى قيام الشركات والمستهلكين بخفض التكاليف وتأخير شراء البرمجيات، كما أجل عدد منها اكتتاباتها العامة لحين تحسن الأحوال الاقتصادية.

وتأثرت الأسهم الأمريكية طوال الأشهر الستة الماضية بعدد من الأحداث، على الصعيد المحلي الداخلي في الولايات المتحدة وكذلك العالمي، غير أن الكلمة الفصل كانت لأسهم التقنية وخصوصاً قطاع الرقائق وكل ما يرتبط بالذكاء الاصطناعي، فيما منيت أسهم أخرى بخسائر.

وتمت إضافة ما يقرب من 5 تريليونات دولار إلى قيمة الشركات المدرجة في مؤشر «ناسداك 100» منذ بداية العام.

منذ بداية العام، ارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 15.9% وهذا أفضل نصف أول منذ عام 2019. وارتفع ناسداك بنسبة 31.7%، وهو أفضل نصف أول منذ عام 1983. وأضاف مؤشر داو جونز مكاسب متواضعة بنسبة 3.8% فقط في النصف الأول.

واكتسب الارتفاع في شركات التكنولوجيا العملاقة مزيداً من الزخم، حيث حقق المؤشر ناسداك أداءه التاريخي في النصف الأول بالتزامن مع تحقيق شركة «أبل» قيمة سوقية غير مسبوقة فوق 3 تريليونات دولار، وأغلق السهم جلسة الجمعة مرتفعاً 2.3% عند 193.97 دولار وهو سقف غير مسبوق أهدى الشركة قيمة سوقية 3.05 تريليون دولار لأول مرة في التاريخ.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytmpbcc2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"