عادي

التخلص من أشباح الماضي

23:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صدرت عن دار ثقافة للنشر والتوزيع رواية «معجزة تلّ الكرز.. أزمة في الحديقة الخلفية» للمؤلفة الكورية صن – مي هوانغ، ترجمتها إلى العربية منار أحمد الديناري.

تأثرت المؤلفة بوالدها كثيراً، وحرصت على تجسيده في رواياتها. فصورت معاناته في الحياة في رواية «دراجتي الزرقاء». ونشرت بعد وفاته روايتها «الدجاجة التي حلمت بالطيران»، والتي كان فيها من خلال شخصية مالك المزرعة الذي يحمي عائلته.

بطل الرواية في الرواية هو العجوز كانغ الذي ابتاع منزلاً كبيراً ليعوّض نفسه عن طفولته البائسة. أنهت الكاتبة الرواية أثناء إقامتها في النمسا لمدة أربع أشهر. وطالما ذكّرها الكرسي الشاغر في المنتزه القريب من منزلها بكرسي والدها الذي كان يجلس عليه أثناء مرضه بالسرطان.

كان كانغ يعيش في مخزن متهالك بحديقة منزل الآنسة سونغ حيث يعمل والده، الذي توفي بسبب أرجوحة سخيفة. كبر كانغ وأصبح ميسوراً وتمكّن من شراء المنزل وعاد إليه بعد إصابته بورم في المخ، وشيّد سياجاً هائلاً حول ممتلكاته، ومع ذلك اكتشف أن الجميع يدخلون ويخرجون من حديقته بأريحية شديدة. لكن العصبية والغضب يصبّان فقط في مصلحة ورم دماغه اللعين؛ لذا كان عليه أن يكبح جماح غضبه أمام استفزازات سانغ هوني وأسئلة يوري وهراء الجدة العجوز.

الرواية مساحة لتخليد الذاكرة الشخصية، وتخلص إلى حكمة مفادها أن الإنسان لن يعيش حياته بحقّ قبل أن يتخلص من أشباح الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhy8mjw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"