عادي

مخاوف التجسس تجرد المسؤولين الروس من أجهزة «آيفون»

15:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: هشام مدخنة

منعت السلطات الروسية آلاف المسؤولين والموظفين الحكوميين من استخدام أجهزة آيفون خاصتهم وغيرها من منتجات «أبل»، مع اشتداد حملة موسكو ضد شركة التكنولوجيا الأمريكية بسبب مخاوف مرتبطة بالتجسس.

وقالت وزارة التجارة الروسية: «إنها ستحظر اعتباراً من يوم الاثنين جميع استخدامات أجهزة آيفون وآيباد، لأغراض العمل». كما أفادت وزارة التنمية الرقمية، وكذلك مؤسسة «روستيك» الحكومية المساهمة في تطوير وإنتاج وتصدير التكنولوجيا المتقدمة، بأنهما «ستفرضان الحظر ذاته على الأفراد العاملين لديهما».

وأخبر ممثل روستيك صحيفة «فاينانشال تايمز» أن «القيود تنطبق على جميع أجهزة أبل، لكن استخدامها للأغراض الشخصية لا يزال مسموحاً به».

حظر في الوزارات والمؤسسات

ويعكس الحظر المفروض على أجهزة «آيفون» و«آيباد» وغيرها من أجهزة العملاق الأمريكي «أبل» في الوزارات والمؤسسات الروسية الرائدة، القلق المتزايد في الكرملين وجهاز الأمن الفيدرالي بشأن زيادة نشاط التجسس من قبل وكالات الاستخبارات الأمريكية ضد مؤسسات الدولة الروسية، وبأن تلك المنتجات لم تعد آمنة وينبغي البحث عن بدائل.

كما يعكس أيضاً رغبة موسكو طويلة الأمد في جعل مؤسسات الدولة تبتعد عن التكنولوجيا الأجنبية. ومع ذلك، يرى بعض المحللين الروس أن القرار الحالي لن يفعل الكثير لإخماد نار الشكوك بخصوص قدرة وكالات الاستخبارات الغربية على الوصول إلى معلومات حساسة بخصوص نشاط الحكومة الروسية.

بدوره شكك أليكسي لوكاتسكي، الخبير الروسي في مجال الأمن السيبراني، فيما إذا كان المسؤولون سيتحولون بشكل دائم إلى استخدام أجهزة تعمل وفق نظام التشغيل روسي الصنع «أورورا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/abkuv2jr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"