عادي

«اعتقاله إعلان حرب ».. جنوب إفريقيا: بوتين لن يحضر قمة «بريكس»

17:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الخليج - وكالات

قالت الرئاسة في جنوب إفريقيا، الأربعاء، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لن يحضر قمة مجموعة «بريكس» التي ستعقد في جنوب إفريقيا في أغسطس/ آب، بناء على «أمر متفق عليه بين الطرفين».
وأوضحت الرئاسة في بيان، أن وزير الخارجية، سيرغي لافروف، سيمثل روسيا في القمة بدلاً من الرئيس.
وواجهت جنوب إفريقيا معضلة في استضافة القمة، نظراً لكونها مطالبة من الناحية النظرية، لأنها عضو في المحكمة الجنائية الدولية، بالقبض على بوتين إذا حضر القمة بسبب اتهامه بارتكاب جرائم حرب.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين.
وقالت رئاسة جنوب إفريقيا إن زعماء البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا سيحضرون القمة.
من جانبه، قال الكرملين، الأربعاء، إن روسيا لم تبلغ جنوب إفريقيا أن القبض على الرئيس، فلاديمير بوتين، بناء على مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية سيعني «إعلان حرب».
وصرّح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين، بأنه مع ذلك يدرك الجميع، من دون توضيح ذلك لهم، ما تعنيه محاولة التعدي على حقوق بوتين.
وأظهرت وثيقة نشرتها محكمة محلية في جنوب إفريقيا، الثلاثاء، أن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوسا، طلب من المحكمة الجنائية الدولية إعفاء بلاده من اعتقال بوتين، لأن من شأن ذلك أن يصل إلى حد إعلان الحرب.
ومن المقرر أن تستضيف جنوب إفريقيا قمة لدول مجموعة بريكس الشهر المقبل، وهي قمة من المنتظر أن يحضرها جميع رؤساء الدول الأعضاء بالمجموعة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/p2z6xcvd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"