عادي

5.36 مليار دولار إيرادات «إيه إم دي» لصناعة الرقائق خلال الربع الثاني

18:06 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفعت أسهم شركة «إي إم دي» لتصنيع الرقائق في تعاملات ما قبل السوق بأكثر من 2%، بعد أن سجلت الشركة أرباحاً وإيرادات فاقت التوقعات، على الرغم من تراجعها.
وسجلت الشركة، انخفاضاً في الإيرادات بنسبة 18% في تقرير أرباحها المالي للربع الثاني، الثلاثاء، لكنها لا تزال تتصدر تقديرات المبيعات والأرباح.
وسجلت الشركة المصنعة للرقائق دخلاً صافياً قدره 27 مليون دولار، أو سنتين للسهم الواحد، بانخفاض من 447 مليون دولار، أو 27 سنتاً للسهم، في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت ربحية السهم 58 سنتاً، مقابل 56 سنتاً متوقعة. وبلغت الإيرادات 5.36 مليار دولار مقابل 5.31 مليار دولار التي توقعها محللون استطلعت آراءهم «رفينيتيف».
وتباطأت أعمال معالجات «إيه إم دي» في الأرباع الأخيرة، مما يعكس ركوداً عميقاً في سوق أجهزة الكمبيوتر العالمية. وانخفض إجمالي إيرادات «إيه إم دي» من 6.55 مليار دولار قبل عام، مسجلاً انخفاضاً في الربع الثاني على التوالي.
وقال الرئيس التنفيذي لـ «إيه إم دي» ليزا سو في مكالمة مع المحللين: «نتوقع ارتفاعاً كبيراً في النصف الثاني لأعمال مركز البيانات لدينا».
لكن «إيه إم دي» هي واحدة من الشركات القليلة التي تصنع وحدات معالجة رسومات عالية الجودة (GPU) اللازمة للذكاء الاصطناعي، ويراقب المحللون لمعرفة ما إذا كانت رقائق الخادم الخاصة بها يمكن أن تأخذ حصة السوق من شركة «إنتل» المنافسة الكبرى.
وفي الأسبوع الماضي، سجلت إنتل أرباحاً مفاجئة وأعلنت عن مبيعات أعلى من المتوقع.
زيادة الإنفاق على البحث والتطوير
وقال سو في المكالمة: «إن الشركة تزيد من إنفاقها على البحث والتطوير المتعلق بالذكاء الاصطناعي، وقد طورت استراتيجية تشمل الرقائق الخاصة بالذكاء الاصطناعي وتطوير البرمجيات».
وقال سو: «هدفنا أن نجعل هذا محركاً هاماً لنمو إيه إم دي».
وقالت «إيه إم دي»: «إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يساعد أيضاً في مبيعات شرائح الكمبيوتر الشخصي».
وأضاف سو: «نتوقع أن تنمو شريحة عملائنا في النصف الثاني الموسمي الأقوى من العام بناءً على قوة مجموعة منتجاتنا».
وسجل قطاع مراكز البيانات في «إيه إم دي» انخفاضاً بنسبة 11% إلى 1.3 مليار دولار، وهو ما قالت الشركة إنه يرجع إلى انخفاض مبيعات معالجات الخوادم. وقال صانع الرقائق: «إن بعض مزودي الخدمات السحابية لديهم مخزون إضافي خلال الربع».
وخلال هذا الربع، أعلنت «إيه إم دي» عن شريحة جديدة تهدف إلى بناء وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الموجودة في قلب تطبيقات مثل «تشات جي بي تي». (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39a67vze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"