عادي
الإيرادات تقفز 10.3% إلى 2.2 مليار

144 مليون درهم صافي أرباح «أغذية» بنمو 6.6% في 6 أشهر

18:57 مساء
قراءة 3 دقائق
مقترح توزيع 8.25 فلس لكل سهم
===================
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «مجموعة أغذية» عن ارتفاع صافي ربح المجموعة بنسبة 6.6% على أساس سنوي ليصل إلى 144 مليون درهم في النصف الأول 2023.
وحققت المجموعة أداءً قوياً خلال النصف الأول على الرغم من تحديات العملة في مصر وبعض التغير في أنماط الطلب في الربع الثاني بعد شهر رمضان وعطلة العيد، مع نمو من خانتين في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء مما يعكس نموًا قويًا في الربحية عبر قطاع الوجبات الخفيفة والمياه، وتركيز كبير على حماية الأرباح في مصر، إضافة إلى زيادة اقتصادات الإنتاج والتوزيع على مستوى المجموعة.
ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 10.3% على أساس سنوي إلى 2.2 مليار درهم (3.6% نمواً في التسعير و6.7% في الأحجام)، مما يعكس أحجامًا قوية وأداء قيماً من قطاع التمور، مدعوماً بالتميز والابتكار، ونمواً جيداً في الدقيق، ومحفظة الغذاء لدينا، وقطاع المياه الدولية، مما خفف من الآثار السلبية لانخفاض قيمة العملة في مصر، ومرونة الطلب في قطاع البروتين في السعودية والعديد من مظاهر الترويج والتنافس في الأردن.
واقترح مجلس الإدارة توزيع 8.25 فلس لكل سهم بقيمة 65.31 مليون درهم، لتنظر فيها الجمعية العمومية في اجتماعها يوم 12 سبتمبر.
وتعديلًا للتأثير في الإيرادات نتيجة تخفيض قيمة العملة في مصر (-197 مليون درهم)، ارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 20% على أساس سنوي، مع نمو بنسبة 45% و 12% على التوالي من قطاعي الوجبات الخفيفة والقطاع الزراعي، ونمو البروتين والأغذية المجمدة بنسبة 21% باستثناء تأثير العملة، ونمو بنسبة 6% من المياه والغذاء. وارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك أبو عوف في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 3.1% على أساس سنوي من حيث الدرهم الإماراتي.
كان نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء متقدمًا على الإيرادات، حيث ارتفع بنسبة 18.3% على أساس سنوي ليصل إلى 318.8 مليون درهم (+31% باستثناء تحديات العملة)، مما يعكس نموًا قويًا في الربحية عبر الوجبات الخفيفة والمياه، والتركيز الكبير على حماية الأرباح في مصر، فضلاً عن زيادة اقتصادات الإنتاج والتوزيع على مستوى المجموعة.
في الوجبات الخفيفة، صاحب التسعير القوي، ومزيج القنوات الإيجابي، وكفاءات التصنيع في أعمال التمور الخاصة بنا، نمو من خانتين في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في بي إم بي بعد تحسين القنوات والإنتاج في السعودية. في قطاع المياه والغذاء، أدى النمو القوي دولياً، فضلاً عن كفاءة التكلفة في قطاع المياه في السعودية ودولة الإمارات، إلى تقليص تأثير مزيج الهوامش الأقل، وتضخم أسعار السلع في الأعمال الزراعية.
مع معدل نمو أبطأ مقارنة بالأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والذي يعكس بيئة أسعار الفائدة المرتفعة (ارتفعت تكاليف الفائدة 34 مليون درهم على أساس سنوي) مقارنة بالعام السابق.
حافظت الميزانية العمومية لمجموعة أغذية على قوتها حيث بلغ النقد وما يعادله 600 مليون درهم بعد 579 مليون درهم من الديون المدفوعة مقدمًا في العام حتى تاريخه. انخفض صافي دين المجموعة إلى نسبة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين ليسجل 1.9 مرة (صافي الدين 1.2 مليار درهم) من 2.3 مرة في ديسمبر 2022.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4azt9f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"