عادي
في النسخة الأمريكية من «لقاء من الفضاء»

يوسف العتيبة: الإمارات تفخر بالنيادي

00:52 صباحا
قراءة دقيقتين
النيادي وزميله هوبورغ خلال «لقاء من الفضاء»

دبي: يمامة بدوان
عبّر يوسف العتيبة، سفير الدولة لدى واشنطن، عن فخر دولة الإمارات بالمهمة التاريخية التي يقوم بها رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، في محطة الفضاء الدولية.

قال سفير دولة الإمارات لدى واشنطن: «هنا في دولة الإمارات فخورون بك بشكل لا يصدق، لقد قمت أنت والعديد من الآخرين بوضعنا على الخريطة حرفياً، بطرق لم يتمكن أي شخص آخر من تحقيقها من قبل، وهنا على كوكب الأرض، نحن كدبلوماسيين، نحاول حل وإصلاح أو على الأقل تحسين بعض التحديات التي نواجهها هنا، الكثير منها يتعلق بالتعامل بين البلدين والحكومات والمجتمعات».

جاء ذلك خلال النسخة الأمريكية من «لقاء من الفضاء»، الذي نظمته سفارة دولة الإمارات في واشنطن، بالتعاون مع «ناسا»، ومركز محمد بن راشد للفضاء، شارك فيه إلى جانب النيادي، الرائد الأمريكي وارين هوبورغ.

1
النيادي وزملاؤه طاقم «كرو 6» خلال المؤتمر الصحفي

ووجه سفير دولة الإمارات لدى واشنطن سؤالاً إلى النيادي حول ما تعلمه خلال الأشهر الستة في الفضاء، وقال النيادي: «إنه بالفعل لدينا وجهة نظر مختلفة عندما نأتي إلى هنا، وأننا نعيش ضمن عائلة أسمّيها عائلة الفضاء، ونحن هنا من أجل هدف، ولا أستطيع أن أفكر في مكان أفضل، حيث يمكن للناس أن يعيشوا في سلام ووئام هنا بالفضاء، وربما هذه رسالة، وإذا كان هذا قابلاً للتطبيق في الفضاء، فأعتقد أنه ينطبق بالتأكيد على الأرض».

في السياق ذاته، أكد النيادي أن على جميع شعوب العالم الوقوف معاً، لحماية كوكب الأرض، معرباً عن سعادته بإنهاء المهمة بنجاح، والتي جاءت ثمرة لتدريباته المكثفة واستعداداته المتواصلة، لإجراء التجارب في الفضاء، كما أثنى على طاقم «كرو 6»، ويأمل في العودة إلى الفضاء مرة أخرى مع الفريق ذاته.

جاء ذلك في مؤتمر نظمته «ناسا» حول آخر التحضيرات الخاصة بعودة الطاقم «كرو 6»، مطلع سبتمبر/ أيلول المقبل، أي بعد خوض 6 أشهر على متن المحطة الدولية، ويضم طاقم المهمة إلى جانب سلطان النيادي، اختصاصي مهمة، الإمارات، وستيفن بوين، قائد المهمة، ناسا، ووارين هوبيرغ، قائد المركبة، ناسا، وأندري فيدياييف، اختصاصي مهمة، روسكوزموس.

وأوضح أن أكثر ما يشتاق إليه على الأرض، إضافة إلى الأهل والأصدقاء، يتمثل في كوب قهوة كبير، كما أن كل يوم في الفضاء يعده يوماً مميزاً ويثير الدهشة. ووجه نصيحة إلى الراغبين بأن يكونوا رواد فضاء بأن عليهم دراسة الهندسة أو العلوم البيولوجية أو الفيزيائية أو الرياضيات، وأن يضعوا في حسبانهم أشياء مهمة مثل التخطيط قبل القيام بأي شي، واتباع تكتيكات تتناسب مع ما تم التخطيط له.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3e5wn984

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"