عادي

موقع فلايت رادار 24 الروسي: لا مشكلة في طائرة بريغوجين حتى آخر 30 ثانية

11:40 صباحا
قراءة دقيقتين
A wreckage of the private jet linked to Wagner mercenary chief Yevgeny Prigozhin is seen near the crash site in the Tver region, Russia, August 24, 2023. REUTERS/Marina Lystseva

موسكو - رويترز

كشفت بيانات تتبع الرحلات الجوية عن أن الطائرة الخاصة التي أقلت مؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية يفغيني بريغوجين الأربعاء، لم تظهر أي إشارة على وجود مشكلة حتى هبوطها الحاد في آخر 30 ثانية من رحلتها.

وقالت الوكالة الاتحادية للنقل الجوي «روسافياتسيا»، إن بريغوجين الذي قاد تمرداً لم يكتمل في يونيو /حزيران كان أحد عشرة أشخاص على متن الطائرة التي سقطت.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية، إن الطائرة كانت متجهة من موسكو إلى سان بطرسبرج لدى تحطمها قرب قرية كوجينكينو بمنطقة تفير.

وأوضح إيان بيتشينيك من موقع (فلايت رادار 24)، أن عند الساعة 3:19 مساء بتوقيت غرينتش حدث «هبوط عمودي مفاجئ» للطائرة. وخلال نحو 30 ثانية هبطت الطائرة أكثر من ثمانية آلاف قدم من مسارها الذي كانت عليه بارتفاع 28 ألف قدم.

وأضاف «أياً كان ما حدث، فقد حدث سريعاً».

وقال بيتشينيك، إن محاولات يائسة ربما بذلها الطاقم مع الطائرة بعد ذلك لكن قبل سقوطها الدرامي لم يكن هناك «أي مؤشر على وجود مشكلة ما بالطائرة».

وأظهر مقطع مصور الطائرة وهي تنخفض بسرعة ومقدمتها باتجاه مستقيم تقريباً نحو الأرض وعمود دخان أو بخار خلفها.

وفتح محققون روس تحقيقاً جنائياً للوقوف على ملابسات ما حدث، وقالت مصادر لم تكشف عن هويتها لوسائل إعلام روسية إن الطائرة سقطت بعد إصابتها بصاروخ أو أكثر أرض-جو، ولم يتسن لرويترز التأكد من ذلك.

وذكرت شركة تصنيع الطائرات البرازيلية إمبراير، إنها لم تقدم أي خدمة أو دعم في السنوات الأخيرة للطائرة التي تتسع لنحو 13 شخصاً.

وأضافت الشركة في بيان، أنها التزمت بالعقوبات الدولية المفروضة على روسيا، وقال مصدر قطاع الطيران الخاص مطلع على الأمر إن موقع «فلايت رادار 24»، حدد هوية الطائرة الفاخرة برقم تسجيل آر إيه-02795 وهو نفسه الذي يعود لطائرة أقلت بريغوجين إلى بيلاروسيا بعد التمرد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vd7xw38

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"