عادي
رئيس الدولة ونائباه يعزون سيريل رامافوزا في ضحايا المأساة

فاجعـة فـي جنـوب إفريقيـا.. حريـق يلتهـم 74 شخصـاً

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تعزية إلى سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا في ضحايا حريق مبنى أسفر عن وقوع عدد من الوفيات والجرحى، متمنياً سموه الشفاء العاجل لجميع المصابين. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة برقيتي تعزية مماثلتين إلى فخامة سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

وقضى 74 شخصاً على الأقلّ بينهم أطفال في حريق اندلع في مبنى مؤلف من خمسة طوابق في وسط جوهانسبرغ، حسبما أفاد جهاز الطوارئ في المدينة، أمس الخميس. ووصف رئيس البلاد سيريل رامافوزا الفاجعة بأنها «مأساة كبرى»، وقال رامافوزا، في تصريحات صحفية، إن قلوبنا مع كل شخص تأثر بهذه الكارثة، مضيفاً: هذا الحادث يدعونا جميعاً إلى التواصل مع الناجين للمساعدة فى استعادة صحتهم الجسدية والنفسية. كما أعرب رامافوزا عن أمله في أن تمكن التحقيقات فى معرفة سبب اندلاع هذا الحريق، السلطات والأشخاص من منع تكرار مثل هذه المأساة.

وتُصنّف الكارثة من بين حرائق المباني الأكثر فتكاً منذ 20 عاماً على الأقلّ، بحيث تجاوز عدد الضحايا في حريق برج غرينفيل (72 قتيلاً) المؤلف من 24 طابقاً والذي وقع في حزيران/يونيو 2017 في لندن.

ولم تتّضح بعد أسباب الحريق في المبنى الواقع في وسط جوهانسبرغ، لكن العضو في لجنة السلامة العامة في مجلس بلدية المدينة مغسيني تشواكو قدّر أن تكون شموع مشتعلة وراء اندلاع الحريق. وقال تشواكو «داخل المبنى نفسه، كان هناك باب (أمن) مغلق ولم يتمكّن الناس من الخروج»، مضيفاً «عُثر على العديد من الجثث المحترقة خلف هذا الباب». والتهم الحريق، وهو الأسوأ في جنوب إفريقيا، مبنى من خمسة طوابق في حيّ فقير كان يشكل منطقة أعمال في المركز الاقتصادي بجنوب إفريقيا. وقال الناطق باسم جهاز الطوارئ في جوهانسبرغ روبرت مولودزي «هناك حتى الآن 73 قتيلاً و52 شخصاً مصابين بجروح طفيفة نقلوا إلى مستشفيات مختلفة». وتحدثت السلطات في حصيلة سابقة عن مصرع ما لا يقلّ عن سبعة أطفال في الحريق بينهم طفل يقلّ عمره عن عامَين. ونُقل الجرحى، بينهم من يعاني استنشاق الدخان، إلى مستشفيات محلية، بحسب مولودزي. وذكرت سلطات البلدية أن المبنى، الذي كان يضمّ في الماضي مركزاً لإيواء نازحات ثمّ هُجر، قد حُوّل إلى مساكن غير قانونية. وتمّ إخماد الحريق بحلول صباح أمس الخميس، لكن عناصر الإطفاء كانوا ما زالوا يعملون في الموقع، فيما استمرت عمليات البحث والإنقاذ. وفي وقت سابق، قال مولودزي لقناة تلفزيونية محلية «نتحرك طابقاً تلو آخر». وقال كيني بوبي الذي كان يزور أحد أصدقائه في المبنى حين نشب الحريق «أنا ممتنّ لبقائي على قيد الحياة، كثيرون ركضوا مثلي، محاولين إيجاد مخرج الطوارئ ومات كثيرون بسبب استنشاق الدخان». وأشار الشاب البالغ 28 عاماً لوكالة فرانس برس إلى أنه كان ضمن مجموعة تمكّنت من خلع مخرج طوارئ مقفل والاحتماء، فيما كان آخرون يقفزون من النوافذ لإنقاذ أنفسهم.

وقال مولودزي «إنه يوم حزين لمدينة جوهانسبرغ، طوال أكثر من 20 عاماً في الخدمة المدنية، لم أرَ شيئاً مماثلاً». وأشار إلى أن «الكثير من الأشخاص» علقوا داخل المبنى حين بدأ الحريق. (وكالات)

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4887bs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"