عادي
تحت رعاية حمدان بن زايد

انطلاق فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية اليوم

00:47 صباحا
قراءة 3 دقائق
حمدان بن زايد

أبوظبي: شيخة النقبي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، تنطلق اليوم السبت في العاصمة أبوظبي فعاليات الدورة العشرين من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في دورته العشرين تحت شعار «استدامة وتراث.. بروح متجددة»، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، وتستمر حتى الثامن من سبتمبر/ أيلول الجاري.

واكتملت كافة الاستعدادات والترتيبات لانطلاق فعاليات المعرض والذي سيشهد على مدى أسبوع كامل مئات الفعاليات والأنشطة التفاعلية والمسابقات التي تجتذب آلاف الأُسر والزائرين من داخل وخارج الإمارات.

قال ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، إنه من المتوقع أن يشهد المعرض أعداداً كبيرة من الزوار حيث الإجازة الأسبوعية، ما يشجع المهمتين والأسر على زيارة المعرض الذي يستقبل الزوار حتى العاشرة ليلاً.

وأضاف: «تشهد نسخة المعرض هذا العام حضوراً عالمياً في 11 قطاعاً وفي عدة مجالات وتشمل الصقارة، والفروسية، ومعدات الصيد والتخييم، ومؤسسات ثقافية وتاريخية، أسلحة ومعدات الصيد والرماية، والفنون والحرف اليدوية، رحلات الصيد والسفاري، والمنتجات والخدمات البيطرية، ومركبات ومعدات الترفيه في الهواء الطلق، ومنتجات صيد الأسماك والرياضات البحرية ووسائل الإعلام».

وتعقد في منصة الاستدامة خلال فعاليات اليوم الأول 8 محاضرات، يقدمها متخصصون في مجالات متعددة.

اكتشاف مواهب واعدة

وبتوجيهات سمو الشيخ فلاح بن زايد آل نهيان رئيس نادي غنتوت لسباق الخيل والبولو، يشارك النادي في فعاليات المعرض.

وتهدف المشاركة لإطلاع الزوار على أهداف النادي المستقبلية، وتوجهاته الجديدة الخدمية والمجتمعية والرياضية والاستثمارية.

وتتضمن هذه الأهداف تأسيس أكاديمية للبولو، بعد وضع خطة علمية متكاملة لها، بهدف اكتشاف مواهب واعدة، تسهم في دعم رياضة الإمارات في مجالات الألعاب التراثية التقليدية من أجل استشراف المستقبل.

كما تستهدف المشاركة اطّلاع زوار المعرض على الطفرة التي حققها مجلس الإدارة في كافة المجالات، بفضل توجيهات سمو رئيس النادي، من تدشين تعليم البولو للصغار، ومشروع تأجير إسطبلات النادي الحديثة المجهزة بأحدث التقنيات، والإعلان عن فتح باب عضوية البولو، والتي تتيح للاعبين والفرق التمتع بملاعب البولو والمطعم والإسطبلات، والمشاركة في البطولات التي ينظمها.

صعق الطيور

ويشارك صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الطيور الجارحة في المعرض، باستعراض جانب من نتائج جهوده العالمية التحويلية عالية التأثير في منغوليا وبلغاريا، والتي تقوم فلسفتها على أن تعزيز التنمية لا يتناقض بالضرورة مع الحياة البرية، وأن الكهرباء والمرافق الحيوية الأخرى يمكن أن يتم تصميمها أو تعديلها بطرق بسيطة لتكون صديقة للطيور الجارحة.

ويستعرض الصندوق في جناحه بالمعرض المبادرة للحد من صعق الطيور الجارحة بالكهرباء، التي انطلقت في منغوليا باستخدام الصقر الحر المهدد بالانقراض كنوع مظلة للحفظ.

وبدأت مشاريع الصندوق الدولية للمحافظة على الطيور الجارحة بمعالجة قضية ملحّة هي مشكلة الصعق الكهربائي لملايين الطيور سنوياً على خطوط توزيع الكهرباء ذات الجهد المنخفض، ولا تؤدي هذه الحوادث إلى نفوق أعداد كبيرة من الطيور فحسب، بل تتسبب أيضاً في انقطاع التيار الكهربائي وتلف المعدات والحرائق المحتملة، مما يتسبب في خسائر مالية وأضرار بيئية كبيرة.

وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، نجح الصندوق في عزل 27,000 عمود لتصبح آمنة للطيور الجارحة والطيور الأخرى في جميع أنحاء منغوليا.

كما يستعرض جناح الصندوق مشروعه المشترك مع منظمة البلقان الأخضر في بلغاريا باستخدام آلية التربية والإكثار في الأسر كمصدر لإنتاج صقور الحر التي سيتم إطلاقها بهدف إنشاء مجموعة تكاثر مكتفية ذاتياً تشكل جسراً لإزالة الحواجز الجينية بين صقور الحر في أوروبا الوسطى والشرقية وتركيا وآسيا الوسطى.

منصة تفاعلية

وتشارك لجنة إمارة أبوظبي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 التابعة للجنة الوطنية للانتخابات في فعاليات المعرض، وذلك في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها للمشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة التي تستقطب جمهوراً وزواراً من جميع أنحاء الإمارة، بهدف توعية أعضاء الهيئة الانتخابية للإمارة بأهمية المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي.

ويتضمن جناح لجنة إمارة أبوظبي في المعرض منصة تفاعلية، لعرض فيديوهات تشرح تفاصيل مراحل وإجراءات العملية الانتخابية خلال الدورة المقبلة، حيث ستقدم اللجنة في جناحها شرحاً عما تبقى من مراحل العملية الانتخابية وموعد بدء مرحلة الحملات الانتخابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4p44kf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"