عادي

فيرستابن ينفرد بالرقم القياسي في الفورمولا1

22:06 مساء
قراءة 3 دقائق

احتفل الهولندي ماكس فيرستابن بفوزه العاشر على التوالي وهو رقم قياسي في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بعد تفوقه على زميله سيرجيو بيريز ليسيطر رد بول على أول مركزين الأحد.

وكان انتصار السائق الهولندي في مونزا هو رقم 15 على التوالي لرد بول ليكسر الرقم القياسي السابق لفيراري مقابل فوز عاشر على التوالي في كافة الحلبات لفيرستابن هذا الموسم، وهو رقم قياسي أيضاً.

واحتل كارلوس ساينز المركز الثالث مع فيراري، ليصعد على منصة التتويج لأول مرة هذا الموسم حيث انطلق من المقدمة وأبقى فيرستابن خلفه حتى اللفة 15 من أصل 51.

وعزز فيرستابن صدارته لبطولة العالم بفارق 145 نقطة عن بيريز قبل ثماني جولات من النهاية.

ويتقدم رد بول بفارق 310 نقاط على مرسيدس في بطولة الصانعين، فيما قفز فيراري إلى المركز الثالث فوق أستون مارتن.

وأبلغ كريستيان هورنر رئيس رد بول سائقه فيرستابن بعد عبوره خط النهاية «حسناً فعلت يا صديقي، أنت تحلق في عالمك الخاص، وهذا فوز تاريخي. إنه أمر مذهل، وعليك أن تشعر بالفخر».

ورد فيرستابن البالغ عمره 25 عاماً والذي فاز في إيطاليا في العام الماضي قائلا «نعم، إنها إحصائية جميلة».

وجاء شارل لوكلير في المركز الرابع مع فيراري وخلفه ثنائي مرسيدس جورج راسل ولويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات.

وحصل سائقا مرسيدس على عقوبة زمنية خمس ثوان.

ونال أليكس ألبون سائق وليامز المركز السابع متفوقاً على لاندو نوريس سائق مكلارين وفرناندو ألونسو سائق أستون مارتن.

وانتزع فالتيري بوتاس سائق ألفا روميو المركز العاشر ليحرم المبتدئ ليام لوسون من أولى نقاط مع ألفا تاوري إذ احتل السائق النيوزيلندي المركز 11.

أسرع لفة

وحقق الأسترالي أوسكار بياستري سائق مكلارين أسرع لفة في السباق لكنه لم يحصل على النقطة المخصصة لها بعد احتلاله المركز 12.

وكان فيرستابن عادل رقم سيباستيان فيتل، والذي حققه مع رد بول، بتسعة انتصارات على التوالي الأسبوع الماضي في هولندا ويبدو في طريقه لمزيد من الانتصارات.

وفاز فيرستابن في 12 من 14 سباقاً هذا العام لتتواصل هيمنة رد بول منذ جائزة أبوظبي الكبرى في ختام الموسم الماضي، كما أنه الانتصار رقم 47 في مسيرة السائق الهولندي.

ولم يتوقع الكثيرون حفاظ ساينز على الصدارة لفترة طويلة بالنظر إلى سرعة رد بول في السباقات، لكن السائق الإسباني كافح بقوة بينما كان فيرستابن غاضبا لعدم تمكنه من التقدم للأمام.

وأبلغ فيرستابن فريقه بعدما أغلق ساينز الباب أمامه في اللفة السادسة «هذا ليس جميلاً».

بينما قال فيراري لساينز «تحرك جيد».

وعلق فيرستابن على سرعة فيراري في المسار المستقيم بعد ذلك بثلاث لفات وانتظر فرصته.

وبمجرد تقدم فيرستابن إلى الأمام ابتعد في الصدارة بفارق 3.8 ثانية بحلول اللفة 18.

وانطلق بيريز من المركز الخامس بعد تأجيل بداية السباق بعد توقف سيارة يوكي تسونودا سائق ألفا تاوري خلال لفة الإحماء.

واحتاج السائق المكسيكي إلى 32 لفة للتقدم إلى المركز الثالث بعد تجاوز لوكلير، ثم عانى للمرور من ساينز حتى اللفة 46.

ودخل سائقا فيراري في منافسة مثيرة على المركز الثالث إلى أن أبلغهما الفريق بحفاظ كل منهما على مركزه.

وقال ساينز «كان سباقاً صعباً، والأمور لن تكون أصعب مما كانت عليه اليوم».

وأضاف «قضيت السباق كله وأنا أحاول إبقاء سائقي رد بول خلفي. لكن في النهاية دفعت الثمن بعد تضرر الإطارين الخلفيين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5b7fytct

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"