عادي
تنسيق أممي أمريكي.. واستعداد أوروبي ودعوات إفريقية للمساعدة

دول العالم تسارع إلى دعم ليبيا.. وطائرات إغاثة تحط في بنغازي

01:17 صباحا
قراءة 3 دقائق

استجابة للنداء الذي أطلقه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ودعا فيه الدول والمنظمات الدولية إلى تقديم الدعم والمساعدة للمناطق المنكوبة من الاعصار «دانيال» في جهود الإنقاذ البحري لانتشال الضحايا والمساعدة في إنقاذ الناجين وتأمين الإمدادات الضرورية، سارعت العديد من دول العالم إلى تقديم يد العون والمساعدة الى ليبيا لتجاوز الكارثة التي اجتاحت البلاد يوم أمس الأول الأحد، وبدأ منذ صباح أمس الثلاثاء وصول أولى دفعات المساعدات الدولية من الجزائر وتركيا، حيث حطت طائرات عسكرية من البلدين في مطار بنغازي محمَّلة بمواد إغاثة وأطقم فنية مختصة في عملية البحث والإنقاذ مجهزة بالمعدات اللازمة استعدادًا لانتقالهم إلى مناطق العمليات.

وأكدت الولایات المتحدة أمس الثلاثاء أنها تنسق مع الأمم المتحدة والسلطات اللیبیة بشأن جهود الإغاثة الجاریة.

وأعرب المتحدث باسم الخارجیة الأمریكیة ماثیو میلر في بیان عن تعاطف الولایات المتحدة وتعازیها للمتضررین من الفیضانات المدمرة في لیبیا.

إیطالیا تفعّل منظومة الحمایة المدنیة

بدورها، أعلنت الحكومة الإیطالیة أمس الثلاثاء تفعیل منظومة الحمایة المدنیة القومیة من أجل المشاركة في عملیات الإغاثة وتقدیم المساعدات الإنسانیة إلى ضحایا إعصار دانیال.

ونقل قصر كیجي مقر رئاسة الوزراء في بیان عن رئیسة الوزراء الإیطالیة جورجا میلوني قولها «علمت بألم بالأضرار الجسیمة التي أحدثها إعصار دانیال الذي ضرب الجزء الشرقي من لیبیا موقعاً قتلى وجرحى ودماراً». وأضاف البیان أن «إیطالیا تعرب عن تضامنها الكامل مع ذوي الضحایا ومع الشعب اللیبي»، معلناً أن الحكومة «قامت بتفعیل منظومة الحمایة المدنیة كي تتمكن من مساعدة لیبیا المتضررة من هذه الكارثة بأفضل طریقة ممكنة».

بوريل: نتابع الوضع عن كثب

من جانبه، أعرب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، عن استعداد الاتحاد لتقديم الدعم إلى ليبيا. وأكد بوريل عبر موقع «إكس» أن الاتحاد الأوروبي يتابع الوضع في ليبيا عن كثب وعلى استعداد لتقديم الدعم.

وأكدت الخارجية السعودیة أمس الثلاثاء تضامنها الكامل مع لیبیا.

وقررت الجزائر، أمس، بتكليف من الرئيس عبد المجيد تبون، إرسال مساعدات إنسانية واستعجالية إلى ليبيا، تمثلت في جسر جوي مُكوّن من 8 طائرات تابعة للجيش الوطني الشعبي.

وتتمثل المساعدات الإنسانية والاستعجالية في مواد غذائية، طبية وألبسة وخيم.

وأكدت المملكة المتحدة، أمس، أنها تنسِّق عن قرب مع الأمم المتحدة ومع الشركاء المحليين في ليبيا من أجل دعم استجابة السلطات للكارثة الطبيعية التي خلَّفتها العاصفة «دانيال» مؤكدة أن «المملكة المتحدة تنسق عن قرب مع الأمم المتحدة ومع الشركاء على الأرض في استجابتها لهذه الكارثة».

تركيا تقف بكامل إمكاناتها

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تقف إلى جانب الشعب الليبي بكامل إمكاناتها.

وأشار إلى أن 3 طائرات شحن تركية توجهت إلى ليبيا محملة بالمساعدات في المرحلة الأولى.

وأعرب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط عن ثقته في قدرة الليبيين على تجاوز كارثة إعصار دانيال.

وقال أبو الغيط عبر صفحته بموقع «إكس»: «أعزي شعب ليبيا وحكومتها وأهالي ضحايا الإعصار دانيال في مصابهم الأليم». وأضاف «أثق في قدرة الليبيين على تجاوز هذه الكارثة الطبيعية، وأتمني السلامة لأهلنا واخوتنا في هذا البلد العربي العزيز».

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي المجتمع الدولي إلى دعم ليبيا.

وقال فكي عبر صفحته بموقع «إكس»: كامل التضامن مع أسر الضحايا والمفقودين تحت وطأة السيول الجارفة.

وأضاف: كما أشد على أيادي السلطات الليبية في مجابهة هذه الكارثة الطبيعية وأدعو المجتمع الدولي لدعمها. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/54f356su

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"