عادي
4464 ساعة أمضاها في الفضاء

غداً.. سلطـان النيادي في أحضان الوطن

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: يمامة بدوان
 يصل سلطان النيادي إلى أرض دولة الإمارات غداً الاثنين بسلام، بعد إنجاز أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب بنجاح، حقق خلالها إنجازات نوعية وتاريخية، رسخت اسم دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً كأول دولة تنجز أطول مهمة في المحطة الدولية، والتي استمرت 186 يوماً، أي ما يعادل 4464 ساعة، تضمنت إجراء تجارب علمية رائدة، تسهم في خدمة البشرية والمجتمع العلمي.
وكان النيادي عاد إلى الأرض في تمام الساعة 8:17 صباحا بتوقيت الإمارات 4 الجاري، على متن مركبة «سبيس إكس كرو دراغون إنديفور»، برفقة زملائه طاقم «كرو 6»، التي هبطت قبالة ساحل جاكسونفيل، فلوريدا، بعد رحلة استغرقت 17:17 ساعة من لحظة انفصال المركبة عن المحطة، أعقب ذلك خضوعه لبرنامج إعادة تأهيل في مركز كينيدي للفضاء بولاية تكساس، شمل علاجاً فيزيائياً وفحوصاً طبية مكثفة، للتأكد من صحته.
ومع نجاح مهمة «طموح زايد 2»، أسهم النيادي في تطوير المسارات العلمية والتكنولوجية في الدولة، من خلال إجرائه لنحو 200 تجربة في مختلف المجالات استغرقت 585 ساعة، كان من أبرزها، دراسة آثار الجاذبية الصغرى على استجابة الخلايا البشرية للالتهابات، وإنتاج بلورات البروتينات الخاصة بالأجسام المضادة، ودراسات حول كيفية احتراق مواد معينة في الجاذبية الصغرى، كذلك إعداد أبحاث عن رقائق الأنسجة حول وظائف القلب والدماغ والغضاريف، وغيرها من التجارب.

1
سلطان النيادي

ريادة عالمية
وأصبح النيادي أول رائد فضاء عربي يخوض مهمة السير خارج المحطة الدولية، والتي استمرت 7 ساعات ودقيقة واحدة، ما عزز من ريادة الإمارات عالمياً في القطاع، حيث أصبحت العاشرة عالمياً في مهمات السير خارج المحطة الدولية، لتنفيذ عدد من المهام الأساسية كالصيانة والتحديث علاوة على إكمال السلسلة التحضيرية لتركيب عدد من الألواح الشمسية على المحطة.
أبرز المستجدات
وعن أبرز مستجدات مرحلة إعادة التأهيل التي يمر بها النيادي، قالت د. حنان السويدي، طبيبة روّاد الفضاء: «أبشركم بأن صحة سلطان، ولله الحمد، تتحسن ليس يوماً بعد يوم فقط، بل ساعة بعد ساعة، وبإذن الله نراكم قريباً على أرض دولة الإمارات»، بحسب مقطع فيديو، مدته 31 ثانية، نشره مركز محمد بن راشد للفضاء على «إكس».
وتابعت السويدي، أنه بعد مرور أيام من عودة النيادي وطاقم «كرو 6» إلى الأرض، ما زالوا يواصلون برامج إعادة التأهيل والفحوص الطبية وتكملة الأبحاث العلمية المطلوب إنجازها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9frzhj2f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"