عادي
إعصار يهدد 9 ملايين شخص من نيو إنجلاند وكندا

7 وفيات جراء السيول باليمن.. وحرائق غابات الجزائر تتجدد

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2

لقي 7 أشخاص مصرعهم، أمس السبت، جراء صواعق رعدية وسيول غرب اليمن، تسببت في جرف عشرات المنازل، وأدت إلى دمار هائل في الطرقات، بحسب ما أفادت مصادر طبية ومحلية يمنية، فيما اندلعت حرائق هائلة بولايتي بجاية وتيزي وزو المتجاورتين شرقي الجزائر، وتم إخماد حريق تيزي وزو، وتتواصل العمليات للسيطرة على حريق بجاية، بحسب بيان للحماية المدنية نُشر أمس. 

كما لا يزال رجال الإطفاء في ‎إندونيسيا يكافحون حرائق الغابات في جنوب البلاد. بينما تستعد السلطات المحلية في نيو إنجلاند وكندا تحسباً من وصول الإعصار «لي» إلى اليابسة. 

في حين أصدر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير تحذيراً من عاصفة مدارية يشمل مئات الأميال من الساحل من ماساتشوستس إلى نوفا سكوتيا، ما يهدد حياة نحو 9 ملايين شخص.

وقال الطبيب حمزة سعيد الذي يعمل في مستشفى مديرية اللحية في محافظة الحديدة المطلّة على البحر الأحمر غربي اليمن: «لقيت ست نساء ورجل حتفهم، وأصيب ثلاثة بجروح، جراء صواعق رعدية في مديريتي الليحة والزهرة». وتخضع المنطقتان لسيطرة الحوثيين. 

ونقلت وكالة «سبأ» المتحدّثة باسم الحوثيين عن مصادر محليّة «وفاة أسرة مكونة من أربع نساء بينهن فتاتان جراء صاعقة رعدية ضربت منزل المواطن محمد علي حداد في دير السليماني بمديرية اللحية». وأشارت كذلك إلى «وفاة رجل وزوجته وشقيقته نتيجة صاعقة ضربت منزلهم في منطقة بني زبل بمديرية الزهرة، أدت أيضاً إلى إصابة ثلاثة أشخاص من الأسرة بجروح طفيفة ونُقلوا إلى المستشفى». 

وفي مديرية حيس القريبة الخاضعة لسيطرة قوات الحكومة في محافظة الحديدة، تسبّبت سيول في جرف عشرات المنازل. وبحسب المنظمة الأممية، من المتوقّع أن تؤثّر الأمطار الغزيرة المتوقعة في ما يقرب من مليوني نازح خلال الأسابيع المقبلة، ما يهدد الأرواح وسبل العيش.

حرائق بالجزائر

إلى ذلك، اندلع حريق في غابة مهوي قرب مدينة تيشي وحريق آخر في غابة عش الباز بولاية بجاية، وحريق ثالث في غابة قرية إيغداسن بولاية تيزي وزو.

وذكرت الحماية المدنية أنه تم إخماد حريق غابة مهوي وهو تحت الحراسة، بينما عمليات الإخماد متواصلة في غابة عش الباز والحريق متحكم فيه.

وفي تيزي وزو تم إخماد الحريق وعملية الحراسة متواصلة. إعصار شمال الأطلسي

وبعد التحرك لأكثر من أسبوع فوق المحيط الأطلسي، اقترب الإعصار «لي» من منطقتي نيو إنجلاند وكندا الأطلسية، أمس السبت، ومن المرجح أن يصل إلى اليابسة في صورة عاصفة استوائية مصحوبة بأمطار غزيرة ورياح قوية ومستوى خطر من ارتفاع الأمواج. 

وتوقع مركز الأعاصير الكندي أن يصل «لي» إلى اليابسة في نوفا سكوتيا في وقت ما بعد الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش في نيو برونزويك مع تراجع قوة الرياح عن مستوى الإعصار. ويمكن أن يشمل المسار المحتمل توجه العاصفة مباشرة إلى خليج فندي الذي يفصل بين الإقليمين، وبه أحد أعلى مستويات المد والجزر في العالم.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc38unn2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"