عادي

جوجل احتفى بها.. ما هي تماثيل عين غزال؟

18:50 مساء
قراءة دقيقتين

احتفى محرك البحث «جوجل»، السبت، بتماثيل عين غزال في الأردن، حيث غيّر شعاره ليتضمن صور التماثيل، في تقليد يتبعه للاحتفاء بالمعالم الأثرية والتاريخية وإحياء ذكرى الأحداث المهمة.

باكورة الفن التشكيلي

هي عبارة عن مجموعة من التماثيل المصنوعة من الجص اكتشفت في موقع عين غزال بالأردن، والتي تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل الفخاري.

وجرت تسمية هذه التماثيل باسم المنطقة المكتشفة فيها؛ إذ تعد من أقدم التماثيل التي صنعها الإنسان، ويعتبرها تشكيليون باكورة الفن التشكيلي وفن النحت في العالم القديم.

وتصوّر تماثيل عين غزال الرجال والنساء والأطفال بملامح بشرية معقدة، مثل العيون اللوزية والأنوف البارزة والأرجل وأصابع القدمين والأظافر الواقعية.

وقد اكتسبت التماثيل التي يمكن مشاهدتها اليوم في العديد من المتاحف حول العالم جاذبية كبيرة، بما في ذلك متحف الأردن ومتحف الآثار الأردني والمتحف البريطاني ومتحف اللوفر أبوظبي.

منطقة عين غزال

اكتشف موقع عين غزال عام 1974 من قبل عمال البناء، الذين كانوا يعملون على بناء طريق سريع يربط عمان بمدينة الزرقاء. وتقع منطقة عين غزال الأثرية شمال شرقي مدينة عمان، وتعود لبقايا قرى زراعية من النصف الثاني من الألف الثامن قبل الميلاد.

وكان الموقع مأهولاً بالبشر من 7250-5000 قبل الميلاد، وامتدت المستوطنة في أوجها وخلال النصف الأول من الألفية السابعة قبل الميلاد على مساحة 10-15 هكتاراً (25-37 فداناً)، وكان يسكنها نحو 3000 شخص.

تفاصيل الاكتشافات الأثرية

عُثر على إجمالي 15 تمثالًا و15 تمثالًا نصفيًا في مخبأين بفارق زمني يقارب 200 عام بينهما. ولأن هذه التماثيل وضعت بعناية في حفر محفورة في أرضيات المنازل المهجورة، فقد تم الحفاظ عليها جيداً بشكل ملحوظ.

وحتى الآن لم يتمكن علماء الآثار من السبب وراء صنع النحاتين القدماء لهذه التماثيل، لكن الأكيد أنه تم دفنها بطريقة خاصة ومحاذاتها من الشرق إلى الغرب.

اللافت أن هذه التماثيل الأقدم في العالم لم تكن الأثر الوحيد الذي تم العثور عليه في منطقة عين غزال الغنية بالمكتشفات الأثرية العائدة للعصور الحجرية، من مدافن وبيوت وحلي وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6uyuhh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"