عادي
تل أبيب تسمح بدخول مساعدات إلى غزة من مصر

السيسي: تهجير الفلسطينيين يجر إلى حرب مع إسرائيل

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
2
السيسي وشولتس خلال مؤتمر صحفي مشترك

القاهرة - «الخليج»، وكالات:

 حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، من أن «تهجير» الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر، قد يتسبب بحدوث الأمر نفسه للفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن، وشدد على أن فكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، يعني جر مصر إلى حرب ضد إسرائيل، كما أعلن الحداد 3 أيام في جميع أنحاء مصر على أرواح ضحايا المجزرة الإسرائيلية في مستشفى المعمداني، في حين أعلنت إسرائيل أنها وافقت على دخول مساعدات إلى قطاع غزة عبر مصر فقط.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في القاهرة «فكرة تهجير الفلسطينيين من القطاع (غزة) إلى مصر، يعني حدوث أمر مماثل وهو تهجير للفلسطينيين من الضفة الغربية إلى الأردن». وأضاف أنه تصبح «بالتالي فكرة الدولة الفلسطينية التي نتحدث عنها غير قابلة للتنفيذ». وأوضح السيسي أن «نقل المواطنين الفلسطينيين من القطاع إلى سيناء يعني.. نقل فكرة المقاومة والقتال من غزة إلى سيناء»، مشيراً إلى أن شبه الجزيرة المصرية «ستصبح بالتالي قاعدة لانطلاق عمليات عسكرية ضد إسرائيل». وتابع «ويتلاشى بين أيدينا السلام الذي حققناه، في إطار فكرة تصفية القضية الفلسطينية»، في إشارة إلى اتفاق السلام المبرم بين مصر وإسرائيل. وقال السيسي: «إذا كانت هناك فكرة للتهجير.. توجد صحراء النقب في إسرائيل» في إشارة إلى عودة الفلسطينيين إلى أرضهم. وطالب الرئيس المصري المجتمع الدولي بالتدخل، لوقف هذه الحرب «لأننا أمام تصعيد عسكري خطر يمكن أن يخرج عن السيطرة». وأكد السيسي أن مصر لم تغلق معبر رفح الحدودي منذ بداية الحرب بين حركة حماس وإسرائيل، مشيراً إلى أن «التطورات على الأرض والقصف الإسرائيلي» تسببا بذلك.

من جهة أخرى، أكدت إسرائيل، أمس الأربعاء، السماح بدخول مساعدات إلى قطاع غزة من مصر وفق ما أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بناء على طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن. وقال مكتب نتنياهو «عطفاً على طلب الرئيس بايدن، لن تمنع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية من مصر»، مشيراً إلى أنه سيتم توفير «الغذاء والماء والدواء» للسكان المدنيين فقط. وأضاف «إسرائيل لن تسمح بدخول أي مساعدات إنسانية من أراضيها إلى قطاع غزة من دون إعادة الرهائن».

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري بحث، أمس الأربعاء مع مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، سبل التعامل والتخفيف من الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة. وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن شكري والمسؤول الأممي ناقشا الجهود المبذولة للتخفيف من وطأة الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة؛ حيث أكد شكري ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع في أقرب وقت. وفي السياق، أعلن العشرات من الشباب المصري الاعتصام، أمام بوابة معبر رفح، إلى حين فتحه من أجل دخال المساعدات إلى قطاع غزة. ويتزامن ذلك مع تواصل توقف 106 شاحنات تحمل مواد الإغاثة أمام بوابة معبر رفح لليوم الثاني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynmyy639

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"