عادي

جهاز لمكافحة بق الفراش

14:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جهاز لمكافحة بق الفراش
جهاز لمكافحة بق الفراش
ابتكر طالبا ماجستير في المعهد الملكي للتكنولوجيا، السويد، جهازاً تجريبياً، أطلقا عليه اسم «إيفيجينيا» على اسم أميرة في الأساطير اليونانية تم التضحية بها خلال حرب طروادة، بحجم خزان الأكسجين، مزود بكاميرا مدمجة، وينبعث منه ثاني أكسيد الكربون لجذب بق الفراش وحبسه حتى الموت.
وينجذب البق، الذي يصعب قتله، إلى ثاني أكسيد الكربون، وهو الغاز الذي يخرج عند الزفير أثناء التنفس، لهذا السبب، تلدغ هذه الحشرات البشر النائمين، لأنهم بالكاد يتحركون، ويشكل ثاني أكسيد الكربون سحابة من حولنا تغري البق بالعض.
وقالت ماجا أوشستراند، المبتكر المشارك: «يأتي هذا الابتكار في أعقاب تفشي بق الفراش مؤخراً، وتحديداً المعركة التي خضتها مع بق الفراش، على مدار 8 أسابيع، ونحن الآن في انتظار موافقة براءة اختراع على الجهاز».
وأظهرت البيانات الصادرة عن شركة مكافحة الآفات رينتوكيل في سبتمبر/أيلول الماضي أنه من عام 2022 إلى عام 2023، شهدت بريطانيا زيادة بنسبة 65% في تفشي بق الفراش، وحذر الخبراء من أن يكون ذلك بسبب الزيادة في السفر بعد عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وزيادة مقاومة المبيدات الحشرية، وزيادة السفر العام، والميل إلى اقتناء السلع المستعملة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5esmttak

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"