عادي

منصة لأتمتة نظم إدارة الطاقة والاقتصاد الأخضر بدبي

19:11 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات بدبي مشروع نظام أتمتة نظم وعمليات إدارة الطاقة والاقتصاد الأخضر والاستدامة، والذي يهدف إلى توفير منصة متكاملة لبيانات الاستدامة لتحسين كفاءة إدارة حوكمة الاستدامة المؤسسية والحد من تأثيرها البيئي، وذلك في إطار التوجهات المستقبلية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، في تعزيز مفهوم الاستدامة.

وأكدت الهيئة أن النظام هو منصة تقنية مبتكرة تهدف إلى تحسين كفاءة استخدام الموارد وتقليل الاستهلاك الزائد من الطاقة، وتعمل المنصة على تحليل البيانات من مصادر متعددة مثل أنظمة الكهرباء والمياه، والتبريد والوقود، وتساعد هذه البيانات في فهم أنماط استهلاك الطاقة، ما يساهم في تحديد نقاط التحسين ورفع الكفاءة.

كما تتميز هذه المنصة بخاصية متابعة أداء أنظمة الطاقة باستمرار وعمل تقارير دورية تساعد على اتخاذ القرارات ذات العلاقة، ووضع استراتيجيات الاستدامة والحد من الفاقد وتقليل الانبعاثات لتحقيق الأهداف البيئية والاقتصادية للهيئة في مجال الاقتصاد الأخضر، وتشمل المنصة تغطية جوانب الصحة والسلامة، وإدارة النفايات، وكفاءة الطاقة، والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية، والمعلومات العامة.

وتتابع المنصة أداء أنظمة الطاقة في جميع محطات المترو والترام، ومحطات الحافلات، والمباني المكتبية، وتراقب انبعاثات الغازات الدفيئة المباشرة من أسطول مركبات وحافلات الهيئة، وغير المباشرة من المباني والمرافق التابعة للهيئة.

وتم إطلاق المنصة باستخدام الخدمات السحابية المعتمدة من قبل مركز دبي للأمن الإلكتروني، حيث تستخدم المنصة تقنية متخصصة في مجال حوكمة الاستدامة المؤسسية.

ويمثل إطلاق المنصة خطوة مهمة نحو تعزيز الاستدامة والتحول الرقمي في الإمارات، ويعكس التزام الحكومة بتحقيق أهدافها في هذا المجال، ويعزز المكانة الرائدة للدولة في مجال الاستدامة، وتحرص الهيئة على مواكبة توجهات الدولة ودعمها للتنمية المستدامة من خلال إطلاق مشاريع تدعم الاستدامة البيئية والمبادرات الوطنية ذات الصلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ew3aum6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"