عادي
حتى لو كنت تعيش أسلوب حياة صحياً

احذر الاكتئاب.. لتجنب أمراض القلب والسكري

20:15 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

في ظل تسارع وتيرة الحياة، وبالرغم من اتباع البعض لأسلوب صحي ذي جودة عالية، إلا أنهم معرضون للاكتئاب، الذي بدوره قد يؤدي إلى مخاطر جمة، حيث تساءل البعض عن الأمراض الخطرة، التي قد يصاب بها الفرد نتيجة القلق والتوتر.

وبحسب عدد من المختصين، فإنهم حذروا من مخاطر الاكتئاب، الذي قد يسبب أمراض القلب والسكري، نتيجة التغيرات التي يحدثها في الجهاز العصبي، والتي تؤدي إلى اضطرابات في القلب والتمثيل الغذائي، حتى لو كان الفرد يعيش أسلوب حياة صحياً، كالنظام الغذائي والتمارين الرياضية.

وقالوا إن الاكتئاب يساهم في مضاعفة مشاكل القلب والأوعية الدموية والمشاكل الصحية، حيث أوصوا من يعانون أعراضه بإجراء فحص مبكر ومنتظم لأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يشترك الاكتئاب والسكري في أعراض مثل التعب وصعوبة التركيز وفقدان الاهتمام بالأنشطة العادية، إلا أنه يمكن السيطرة على الأمر، من خلال الالتزام بالأدوية المخصصة للحالتين، بالتوازي مع إحداث تغييرات في نمط الحياة، وممارسة الرياضة بانتظام.

وأكدوا أن من يعانون مستويات اكتئاب عالية، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 34%، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 33%، بالرغم من أسلوب حياتهم الصحي، إلا أن القلق والاكتئاب يسهمان في رفع معدل ضربات القلب وضغط الدم، ما يدفع الجسم لإنتاج مستويات أعلى من هرمون التوتر «الكورتيزول»، وهي تأثيرات يمكن أن تؤدي إلى أمراض في القلب مع مرور الوقت.

وأوضحوا أن نتائج الدراسات العلمية، توصلت إلى أن العلاج المبكر للاكتئاب، قبل ظهور أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بمقدار النصف تقريباً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zenhsrc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"