عادي

إسرائيل تقتحم المستشفى «الإندونيسي» قبل ساعتين من الهدنة

15:02 مساء
قراءة دقيقتين
إسرائيل تقتحم المستشفى «الإندونيسي» قبل ساعتين من الهدنة
إسرائيل تقتحم المستشفى «الإندونيسي» قبل ساعتين من الهدنة
اقتحم الجيش الإسرائيلي فجر الجمعة، قبل ساعتين من سريان الهدنة في قطاع غزة، المستشفى «الإندونيسي» في القطاع، بعدما قصف أبوابه ومحيطه.
وأبلغت مصادر طبية أن قوات إسرائيلية اقتحمت الصرح الطبي قبل نحو ساعتين من بدء سريان هدنة في القطاع. كما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن الجيش الإسرائيلي قتل امرأة جريحة وأصاب ثلاثة واعتقل ثلاثة آخرين أثناء الاقتحام.
وأضاف شهود أن تحركات بدأت قبل ذلك في محيط المستشفى، وفي وقت لاحق همّت هذه القوات بالدخول إلى المستشفى. جاء ذلك بعدما أمرت إسرائيل المستشفى بالإخلاء خلال 4 ساعات صباح الخميس.
وذكر مدير المستشفى حينها أن 200 جريح موجودون في المستشفى وأن سيارات الإسعاف غير قادرة على إخلائه. كما قصف الجيش أبواب ومحيط المستشفى، قاطعاً عنه الكهرباء. وكان المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش قد أعلن الخميس، أن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء المستشفى الإندونيسي بالكامل خلال 4 ساعات.
وذكر البرش أن سيارات الإسعاف المحدودة غير قادرة على نقل نحو 200 جريح ما زالوا موجودين في المستشفى خلال هذا الزمن القياسي، لافتاً إلى أن الطواقم الطبية تضطر لوضع أكثر من 7 جرحى ومرضى في السيارة الواحدة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عربية.
وأوضح أن عملية إخلاء المستشفى بدأت الأربعاء بالفعل، لكن نحو 200 جريح بقوا في المستشفى لاحتياجهم إلى عناية طبية كبيرة.
وأشار مدير وزارة الصحة إلى تعرض المستشفى لإطلاق نار بشكل مستمر، وأكد خطورة تحرك الطواقم الطبية لتنفيذ عملية الإخلاء الكامل.
ووصف البرش الوضع في داخل المستشفى ومحيطه بالكارثي والصعب للغاية، لافتاً إلى وجود عشرات الجثث التي يتعذر دفنها بفعل إطلاق النار المتواصل.
وأتت هذه التطورات بعدما هدد الجيش الإسرائيلي، الخميس، باقتحام المستشفى الإندونيسي القابع في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة خلال ساعات بدعوى احتوائه على «نشاطات عسكرية».
وأضاف أن أحد الإداريين بالمستشفى تلقى رسالة نصية من ضابط بالجيش جاء فيها تحذير خاص بإخلاء المستشفى الإندونيسي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/hp58jrzj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"