عادي

«وول ستريت» تحت الضغط في أولى جلسات الأسبوع

01:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملون في بورصة نيويورك (رويترز)

أغلقت الأسهم الأمريكية على انخفاض، الاثنين لتتخلى عن مكاسبها التي حققتها الأسبوع الماضي في ظل ترقب المستثمرين لصدور بيانات التوظيف هذا الأسبوع والتي قد تغير التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة أوائل العام المقبل.

وتراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 مع تعرض شركات مايكروسوفت وأبل وإنفيديا وأمازون لضغوط بسبب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما جعل عوائد الأسهم أقل جاذبية.
وارتفعت وول ستريت في الأسابيع الماضية مدعومة بأرباح الشركات القوية وتوقعات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في مارس آذار.

وأغلق مؤشر ستاندرد اند بورز 500 منخفضا 0.54 بالمئة لينهي الجلسة عند 4569.78 نقطة. وتراجع مؤشر ناسداك 0.84 بالمئة ​​إلى 14185.49 نقطة، في حين انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 0.11 بالمئة إلى 36204.31 نقطة.
 

وانخفضت أسهم شركة طيران ألاسكا 14.47%، بعد أنباء عن موافقتها على شراء منافستها شركة طيران هاواي، في صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار، ما قد يثير حملة تنظيمية أخرى لثاني اندماج مقترح لشركات طيران، في أقل من عامين.

وارتفعت الأصول المرتبطة بالعملات المشفرة بعد أن تجاوزت عملة البيتكوين 41 ألف دولار، للمرة الأولى هذا العام. وقفزت أسهم «كوين بيس» بنسبة 5.23%، وارتفعت أسهم «مايكروستراتيجي» بنسبة 9.91%، وارتفعت أسهم «ماراثون الرقيمة» بنسبة 7.37%.

وارتفع سهم «أوبر» بنسبة 5.13%، بعد إدراج شركة نقل الركاب على مؤشر ستاندرد آند بورز الموسع «إس آند بي 500»، لتحل محل شركة «سيلد إير كورب»، وسيتم التغيير قبل افتتاح التداول، يوم الاثنين 18 ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً لبيان صحفي.

وارتفعت أسهم شركة «جنرال موتورز» المصنعة لسيارات كاديلاك وشفروليه بنسبة 1.72%، بعد ترقية من شركة ميزوهو للأوراق المالية، التي قالت: «إن جنرال موتورز وصلت إلى القاع وتستعد للنمو، خاصة بعد التسوية العمالية مع اتحاد عمال السيارات».

  • أعلى إغلاق

وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أعلى إغلاق له منذ مارس/ آذار 2022، يوم الجمعة الماضي، لتصل مكاسبه منذ بداية العام إلى ما يقرب من 20%. وسجل مؤشر داو جونز القيادي أول سلسلة مكاسب له لمدة خمسة أسابيع منذ عام 2021، وارتفع بنسبة 9.4% منذ بداية العام. وارتفع مؤشر ناسداك المركب ذو التقنية العالية بنسبة 37% منذ بداية 2023.

وجاء انتعاش الأسهم منذ أكتوبر/ تشرين الأول، مع تزايد مراهنة المستثمرين على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ بخفض أسعار الفائدة العام المقبل. وحافظ المستثمرون على هذا الاعتقاد الأسبوع الماضي، حتى عندما حاول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، خفض توقعات خفض أسعار الفائدة، قائلاً إنه «من السابق لأوانه توقع تخفيف السياسة».

وكان شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، هو أفضل شهر لمؤشر داو جونز المكون من 30 سهماً منذ أكتوبر 2022. وتمتع كل من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركّب بأكبر مكاسب شهرية منذ يوليو/ نموز 2022. ويرى بعض المستثمرين أن الارتفاع غير مستدام.

وينتظر المستثمرون تقرير الوظائف لشهر نوفمبر، المقرر صدوره، يوم الجمعة المقبل. ويتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم أن الاقتصاد قد أضاف 190 ألف وظيفة. 

  • تراجع الأسهم الأوروبية

ودفعت أسهم شركات التعدين والطاقة المؤشر الأوروبي للانخفاض بصورة هامشية، الاثنين متأثرة بضعف أسعار السلع الأولية، وذلك بعد أن حقق المؤشر مكاسب قوية الأسبوع الماضي بفعل الاحتمالات القوية لتخفيض أسعار الفائدة.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة، بعد أن لامس أعلى مستوى له في أربعة أشهر في التعاملات المبكرة وحقق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي يوم الجمعة.
وانخفضت أسهم شركات التعدين 2.4 بالمئة بفعل تأثر أسعار النحاس بارتفاع الدولار، في حين تراجعت أسهم الطاقة 1.6 بالمئة بعد انخفاض أسعار النفط على خلفية الضغوط الناجمة عن قرار تحالف أوبك+ بشأن تخفيض الإمدادات والغموض حول نمو الطلب العالمي على الوقود.

ويترقب المستثمرون صدور عدد من البيانات المهمة هذا الأسبوع، منها مؤشر مديري المشتريات لمنطقة اليورو وأسعار المنتجين ومبيعات التجزئة والناتج المحلي الإجمالي، لقياس التضخم والتوقعات الاقتصادية.

وتراجع سهم شركة نوكيا 6.5 بالمئة، بعدما أشار أحد المحللين إلى تكهنات في السوق تشير إلى أن شركة (إيه تي اند تي) قد تحذف الشركة الفنلندية من قائمة البائعين الخاصة بها.

وقفز سهما شركتي رولز رويس وبروكسيموس 3.1 بالمئة و1.0 بالمئة على الترتيب بعد أن رفع جيه.بي مورجان تصنيف الشركتين.

وتراجع سهم شركة إيه.إس.إم إنترناشيونال إن.في 6.4 بالمئة إلى قاع المؤشر، مما دفع أسهم قطاع التكنولوجيا للانخفاض 0.8 بالمئة. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhrar4w

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"