عادي

تعرفوا إلى أبرز النصائح للاعتياد على الغذاء الصحي؟

22:06 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

مع تزايد حرص العديد من الأفراد على اتباع نظام غذائي صحي، بهدف الحفاظ على أوزانهم أو التقليل منها، تساءلت شريحة من الأفراد عن أهم النصائح للاعتياد على الغذاء الصحي المتوازن.

وبحسب خبراء التغذية، فإن الاعتياد على تناول الغذاء الصحي أمر بسيط، لكنه يحتاج إلى إرادة قوية وعزيمة، ليصبح مع الوقت أمراً روتينياً لا يمكن الاستغناء عنه لكثرة فوائده.

وأوضحوا أن الغذاء الصحي يُعرف بأنه مجموعة من الأغذية التي تلبي احتياجات الجسم من العناصر الغذائية المهمة، كالبروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والماء، والفيتامينات، والمعادن، حيث يمكن اتباع بعض النصائح والإرشادات لتناول غذاء صحي، يوفر للفرد الطاقة والحيوية، وقبل ذلك الصحة الجيدة، وإليكم أبرز هذه النصائح:

* شرب كمية كافية من الماء، حيث يعمل الماء على فقدان وتنظيم الوزن، ويزيد من عمليات حرق السعرات الحرارية، ومن المهم شرب الماء قبل تناول الوجبات، ما يسهم في التقليل من الشهية.

* تناول الفاكهة كاملة عوضاً عن شرب عصيرها، كونها تحتوي على الماء، والألياف، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة، أما عصائر الفاكهة فقد تفتقر إلى الألياف، مما يزيد مستويات السكر في الدم بشكل حاد، كما أن العديد من عصائر الفاكهة المصنعة تضاف لها كميات كبيرة من السكر.

* اختيار الزيوت الصحية، حيث تعد الزيوت النباتية عالية المعالجة غير صحية، مثل زيت فول الصويا، وزيت بذرة القطن، وزيت عباد الشمس، وزيت الكانولا، وتتم معالجة جميع هذه الأنواع من الزيوت على درجات حرارة عالية، كما أنها غنية بالحمض الدهني أوميغا-6، وفقيرة بالحمض الدهني أوميغا-3، لذا ينصح باختيار أنواع زيوت صحيٍة مثل زيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، وزيت جوز الهند.

* تناول خبز القمح الكامل عوضاً عن الخبز الأبيض، كونه غنياً بالألياف والفيتامينات، والمعادن، والمواد الكيميائية النباتية، والتي تساعد على تنظيم الوزن، وتقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

* التقليل من تناول الملح، حيث يمكن أن يساعد ذلك على تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية لدى البالغين.

وأشار خبراء الصحة إلى ضرورة الحد من استهلاك السكريات، والإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والحديد، فضلاً عن تناول حصص يومية من الفواكه والخضر الطازجة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/369fdrb9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"