عادي
افتتح دور انعقاد المجلس من الفصل التشريعي الـ 11

سلطان: «الاستشاري» يساندنا في القرارات ومعرفة الاحتياجات

00:02 صباحا
قراءة 7 دقائق
1
سلطان متوسطاً عبدالله بلحيف النعيمي وحليمة العويس

تغطية: جيهان شعيب
أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أهمية الدور الذي يؤديه المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في مساندة الحكومة على اتخاذ القرارات، ومعرفة احتياجات المجتمع، والمساعدة في تطوير المنظومة التشريعية والإجراءات التي من شأنها توفير الحياة الكريمة، لافتاً سموه إلى اعتماده على الملاحظات والتوصيات والمقترحات التي يقدمها المجلس، والأخذ بها في العمل الحكومي.
جاء ذلك في كلمة سموه التي ألقاها صباح أمس خلال افتتاح أعمال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد نائب حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة.

الصورة
سلطان يفتتح دور الانعقاد العادي الأول لاستشاري الشارقة


وتناول سموه خلال كلمته أبرز الأرقام والملفات الاجتماعية التي يعمل عليها سموه مع الدوائر والهيئات الحكومية المتخصصة في الإمارة، مشيراً إلى أن عدد المواطنين في إمارة الشارقة 210 آلاف مواطن من بينهم 36‎‎ % من الشباب والشابات تقدر أعمارهم بين 15 - 35 سنة، وعددهم 76 ألفاً و 500 نسمة وهم الفئة الأكثر احتياجاً للخدمات المجتمعية المقدمة من الحكومة من التعليم والتوظيف، والسكن، قائلاً سموه: نحن نواكب احتياجات هؤلاء على فترات متقاربة وليست بعيدة، ونعدكم بأنه بعد 3 سنوات إن شاء الله سيكون «مهر الزواج بجانبه مفتاح البيت» وسنتفادى أي تراكمات بطلبات الإسكان.
وقال سموه: إن ملف التعليم يلقى اهتماماً كبيراً ومباشراً من قبله، وتقدم الجامعات والأكاديميات في الشارقة مئات البرامج الدراسية من بكالوريوس، وماجستير، ودكتوراه، وتوفر لها آلاف المنح الدراسية، لتوفير التعليم لأبناء الشارقة كافة، مؤكداً أن الراغب في التعليم سيلقى دائماً الأبواب المفتوحة والدعم لإكمال تعليمه، والارتقاء بمستوى معرفته وثقافته.

الصورة


ملف الإسكان
وفي ما يتعلق بملف الإسكان أوضح صاحب السمو حاكم الشارقة أن المواطنين يتقدمون بطلباتهم للسكن، وعدد تلك الطلبات 2600 طلب، منها 70‎‎% تنطبق عليهم الشروط وتجتاز الدراسة والتقييم، ويتبقى 800 طلب سيلحّ أصحابها على أعضاء المجلس حولها، داعياً الأعضاء إلى التأكد من الجهات حول عدم الحصول على الدعم، وعدم التسرع في الحكم على المسائل، مؤكداً سموه العمل على تسريع حصول المستفيدين على الدعم السكني ليصبح بعد ثلاث سنوات حصول المستفيد على الدعم في بداية تأسيس الأسرة والزواج.
ولفت سموه إلى أن الدعم السكني يتمثل في القروض بدون فوائد بمدة طويلة، وتقوم الحكومة بسداد الفوائد، ومنحة المسكن الجاهز، ومنحة تدفع لطالب السكن ليقوم بالبناء على الأرض المخصصة له، وهي التي يكون فيها الكثير من الاختلافات بسبب عدم الاتفاق بين المالك والمقاول.
وتطرق سموه إلى ملف التوظيف الذي توفر فيه الحكومة سنوياً ما بين 2500 إلى 3000 وظيفة وفيه المرتب الجيد الذي يبدأ لخريج الجامعة ب 25 ألف درهم، وأدنى مرتب فيها 17 ألفاً و500 درهم، مشيراً إلى أن هذه المرتبات أقرها سموه بعد دراسة مع الدوائر الحكومية حول احتياجات الأسرة والعيش الكريم لها.

الصورة


منحة تكميلية
وتناول سموه فئة متقاعدي الهيئات الاتحادية والمؤسسات من مواطني إمارة الشارقة، وفيها 4415 متقاعداً عائلاً لديهم مداخيل منخفضة، حيث عمل لهم منحة تكميلية ليصبح دخلهم الشهري 17 ألفاً و 500، وتكلفتها السنوية 270 مليون، وقد بدأت من 1-1-2023 مشيراً إلى أن أعدادهم في ازدياد.
وفي فئة المستفيدين من الإعانات التي تقدمها دائرة الخدمات الاجتماعية، الذين يبلغ عددهم 8547 حالة، أوضح سموه أنه تم أخذ الحالات التي تتكون من عدد ثنائي يمثل بيتاً وأسرة مثل: رجل وزوجته، أو أخ وأخته وغيرهم، ويصل عددهم إلى 2114 أسرة مكونة من اثنين وأكثر، ليمنحوا منحة تكميلية فوق ما تمنحهم الدائرة ابتداءً من 1 يناير2024.
وحول فئة الحالات المفردة المستفيدين من دائرة الخدمات الاجتماعية والبالغ عددهم 6295 فرداً، أوضح سموه أن منهم ذوي الإعاقة الذين ستعمل مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية على دراسة حالاتهم لتوفير ما يساعدهم بالطريقة المناسبة، موضحاً سموه أن الحالات الأخرى هي الأيتام والأرامل وغيرهم.

الصورة


المياه والكهرباء
وتناول سموه مشروعات المياه والكهرباء والتي ستخدم الإمارة لعشر سنوات قادمة، لافتاً إلى أنه خلال السنوات الخمس الماضية صرف ما يصل إلى 828 مليون درهم في تطوير محطات المياه، والمشروعات التي سيبدأ العمل فيها تقدر بمليارين درهم، مشيراً سموه إلى مشروعات الخزانات الاحتياطية مثل خزان المدينة الذي ستصل سعته إلى مليار و300 مليون جالون، وبحيرة الحفية التي ستصل سعتها إلى 125 مليون جالون، وسد الفريش الذي ستبلغ سعته 125 مليون جالون، وسد الرفيصة الذي ستصل سعته إلى 250 مليون جالون، وسد الغزير الذي ستصل سعته إلى 250 مليون جالون، وبحيرة الذيد التي ستصل سعتها 400 مليون جالون، ومحطة الحمرية التي ستوفر 90 مليون جالون يومياً وهو يوازي استهلاك الشارقة الآن.
وأضاف سموه أنه خلال الفترة بين 2020-2023 صرفت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة«سيوا» 17 مليار درهم لتطوير محطات الكهرباء واستبدالها هي وتمديداتها لتخدم الإمارة إلى 10 سنوات مقبلة.
وأوصى سموه في ختام كلمته أعضاء المجلس الاستشاري بالاطلاع والعلم والمعرفة وعدم الانجرار خلف العاطفة فقط واستخدام الأسلوب والنقاش العملي والمنطقي والحرص على إيصال احتياجات المجتمع. 

الصورة


مجريات الافتتاح
وكانت مجريات الافتتاح بدأت بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة إلى مقر المجلس الاستشاري للإمارة، وكان في مقدمة مستقبليه كل من صقر غباش المري رئيس المجلس الوطني الاتحادي، والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية، والشيخ خالد بن عبدالله القاسمي رئيس هيئة الشارقة للموانئ البحرية والجمارك والمناطق الحرة، والشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ محمد بن حميد القاسمي رئيس دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية، والشيخ ماجد بن سلطان القاسمي رئيس دائرة شؤون الضواحي، والشيخ سعود بن سلطان بن محمد القاسمي مدير مكتب الشارقة الرقمية، وعبدالرحمن محمد العويس وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الإتحادي، وعدداً من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وكبار المسؤولين رؤساء ومديري الدوائر المحلية.
وفي البداية أدى أعضاء المجلس الاستشاري البالغ عددهم 50 عضواً وعضوة القَسَم أمام صاحب السمو حاكم الشارقة مقدمين شكرهم وثناءهم لسموه، ويعاهدونه على العمل وتأدية الأمانة التي أوكلت إليهم بتفان، وإخلاص وفق توجيهات ورؤية سموه.
ثم بدأت الجلسة الأولى التي ترأسها أكبر الأعضاء سناً، وهو إبراهيم محمد جمعة المنصوري، وتم خلالها انتخاب عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي رئيساً للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وحليمه حميد العويس نائباً لرئيس المجلس.
بعد ذلك توجّه صاحب السمو حاكم الشارقة والحضور إلى قاعة المجلس الاستشاري للبدء بانعقاد الجلسة، والتي استُهلت مراسمه بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، أعقبه تلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم أعلن صاحب السمو حاكم الشارقة عن افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس، متمنياً التوفيق والسداد في فترة انعقاده، بما يخدم مصلحة الوطن والإمارة وتحقيق الرفاهية للمواطنين والقاطنين على أرض الشارقة.

الصورة

اقتفاء التوجيهات
بعد ذلك ألقى د. عبد الله بلحيف النعيمي كلمة المجلس رافعاً أسمى آيات التقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة لافتتاح سموه أعمال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر، قائلاً إن ذلك يعكس حرص سموه الدائم بتعزيز دور المواطن في صنع القرار، والمشاركة الفعّالة في تطور ورقي المجتمع، وإن رؤاه الحكيمة تعزز مفهوم الوطنية، وتحفز على تحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أهمية مسيرة العمل الوطني التي يواصل سموه خطاها في بناء الحاضر واستشراف المستقبل، وعلى اقتفاء توجيهات سموه الحكيمة، التي تمثل دفعة قوية نحو دعم التطور، وتحقيق التقدم في مختلف المجالات.
وواصل: نود أن نعبّر عن فخرنا وسعادتنا بنجاح انتخابات المجلس الاستشاري في الدورة الثالثة لعام 2023، وإن هذا النجاح لاشك يعكس التفاعل الإيجابي، والمشاركة الفعّالة من قبل المواطنين، والمواطنات، في إمارة الشارقة لاختيار من يمثلهم في المجلس، حيث كانت المشاركة اللافتة في التسجيل، والتصويت تبرز روح الالتزام، والانتماء، لبناء وتعزيز مستقبل أفضل لمجتمعنا وإمارتنا، والتطلع إلى تحقيق التقدم والازدهار تحت قيادتكم الحكيمة، كما نعتز ونفتخر بما حققه المجلس الاستشاري كممثل عن شعب إمارة الشارقة، والمعبر عن صوته تحت رعاية ومتابعة سموكم، حيث تتجسد قيم الشورى، والمشاركة الوطنية في صنع القرار، وما تتطلعون إليه سموكم من إشراك المواطنين، وتعزيز دورهم في معاونتكم على الارتقاء بوطننا الغالي.
واستمرارية هذا العطاء، والتفاعل الإيجابي يعززان التفاؤل بمستقبل إمارة الشارقة، ويبرزان رؤيتها، والتشارك الفاعل في بناء مجتمع يسوده العيش الكريم، وإن دور المجلس الاستشاري للإمارة الشارقة يتجدد بتوجيهات سموكم، حيث يسعى المجلس إلى المساهمة في تحقيق تطلعات المواطنين، وتلبية احتياجاتهم، ليكون الجميع ملتزما بتقديم الدعم، والتوجيه للحكومة من أجل تحقيق تطلعات، ورفاهية مواطنينا.

الصورة


تعزيز التواصل
وأضاف: إن لافتتاح سموكم الكريم أعمال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر يعكس التفاعل الوطني الكبير، والثقة التي يمنحها المواطنون والمواطنات لهذا الصرح البرلماني، وهذه الثقة والتفاني يعتبران محفزين قويين للمجلس للاستمرار في تحقيق التقدم، وخدمة الوطن.
وبفضل توجيهاتكم الحكيمة، ومكارمكم السخية، سيتعزز التواصل الوطني بين المواطنين والمؤسسات الحكومية، وسيتواصل العمل لمساندة المجلس للجهاز الحكومي، في مشهد يعكس التكامل، والتعاون الفعّال لتحقيق رفاهية المواطنين، وتلبية احتياجاتهم المختلفة، في ضوء التحولات التي تشهدها إمارة الشارقة، وما تتطلبه من جهد متواصل من المجلس، وفق رؤية واعية لتطوير الإمارة، يسعى المجلس الاستشاري بإذن الله لأن يكون داعمًا فعّالًا للمشاريع، والمبادرات، التي تحمل رسالة الخدمة والعطاء لكل إنسان. 
وبتوجيهاتكم الحكيمة ودعمكم الكريم، يستعد المجلس الاستشاري للإمارة بعون الله لدخول فصل تشريعي جديد، حاملاً على عاتقه تحديات تتواصل على مدى أربعة أدوار انعقاد، يسعى المجلس من خلالها إلى تعزيز قدراته، وتعظيم تأثيره، والتمسك بقضايا الوطن، ومتابعة هموم المواطنين، ومن خلال رؤيته الطموحة، يسعى المجلس لتفعيل قيم المشاركة الفعّالة، والشورى التي كانت هي ركيزته الأساسية منذ تأسيسه في عام 1999.
وختم قائلاً: يعاهد المجلس سموكم بالاستمرار في العطاء وتحقيق التميز، والاضطلاع بمسؤولياته، بروح وطنية عالية لتحقيق حياة كريمة للمواطنين، من خلال تقديم الدعم، والإرشاد اللازمين لتلبية الاحتياجات الأنية، وأن ينطلق في أعماله من قاعدة حقيقية عمادها الشورى، وبناء المجتمع في إمارة الشارقة، حيث يشكل هذا المجلس منبرًا حرًا لتبادل الآراء، وتعزيز التواصل بين المواطن والمسؤول، والمشاركة الفاعلة لأداء المهام بأمانة وإخلاص، بهدف تحقيق تقدم، ورفاهية، وعزة أبناء إمارتنا الغالية.

الصورة


تشكيل اللجان
وبعد انتهاء مراسم الافتتاح قام المجلس بتشكيل لجانه وهي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية والطعون والشكاوى والاقتراحات، والشؤون المالية والاقتصادية والصناعية، وشؤون التربية والتعليم والشباب والثقافة، والإعلام، والشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية، ولجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والبلديات وشؤون الأمن والمرافق العامة، ولجنة شؤون الأسرة، ولجنة إعداد مشروع التوصيات، ومن ثم جرى انتخاب المراقبين.
وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمجلس، أعلنت الأمانة العامة للمجلس أن الجلسة المقبلة ستعقد يوم الخميس المقبل 21 ديسمبر الجاري، وتتضمن الاطّلاع على الموازنة العامة لحكومة الشارقة 2024، والتقرير الوارد من لجنة الشؤون المالية، والاقتصادية، والصناعية بالمجلس.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/fkjr6mxv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"