عادي

الصين تعلن وقفاً لإطلاق النار بين الأطراف المتحاربة شمالي بورما

20:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بكين - (أ ف ب)

أعلنت الصين الخميس، التوصل عبر وساطتها، إلى وقف لإطلاق النار في المعارك الدائرة بين الجيش البورمي وعدة مجموعات إثنية مسلحة شمالي بورما قرب حدودها.

ويحتدم القتال هناك منذ أن شنّت ثلاث من هذه الجماعات، في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، هجوماً مشتركاً ضد القوة العسكرية المركزية.

وسيطر «جيش أراكان» (AA) و«جيش التحالف الديمقراطي الوطني البورمي» (MNDAA) و«جيش تحرير تانغ الوطني» (TNLA) على مواقع القوات البورمية والمعابر الحدودية الحيوية للتجارة مع الصين.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ: إن «الجيش البورمي أجرى محادثات سلام في الآونة الأخيرة» في الصين مع هذه المجموعات، أدت خصوصاً إلى وقف إطلاق نار مؤقت والاستمرار في الحوار.

وأضافت: «توصّلوا إلى اتفاق بشأن عدد معيّن من النقاط، خصوصاً بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار واستمرار الحوار».

ووفقاً للأمم المتحدة، فقد فرّ أكثر من 200 ألف شخص من منازلهم، بسبب القتال الذي اندلع في 27 تشرين الأول/أكتوبر في ولاية شان الشمالية بالقرب من الحدود الصينية، حيث قامت ثلاث مجموعات من الأقليات العرقية بتنسيق هجوم على القوة العسكرية المركزية.

وقالت ماو نينغ الخميس، إن «النزاع في شمال بورما يشهد تراجعاً واضحاً في التصعيد».

وأضافت: «هذا لا يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية في بورما فحسب؛ بل يساعد أيضاً على ضمان السلام والهدوء على الحدود بين الصين وبورما»، الأمر الذي توليه الصين أهمية خاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yazjh7ms

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"