عادي
«تويوتا» الأكثر طلباً برفد السوق ب 273 ألف مركبة

بيع 885 ألف سيارة جديدة في دول «التعاون» خلال 9 شهور

22:17 مساء
قراءة دقيقتين
نيسان باثفايندر 2023

دبي: حازم حلمي
نما الطلب على شراء السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل لافت منذ مطلع العام الجاري وحتى سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بنسبة تجاوزت 15%.

وبحسب الأرقام والبيانات التي حصلت عليها «الخليج»، فإن الحصة الأكبر من مبيعات المركبات، كانت من نصيب الإمارات والسعودية، اللتين استحوذتا على أكثر من 77% من مجمل مبيعات قطاع المركبات.

كشفت الأرقام أن الأفراد والشركات في دول الخليج، اشتروا حوالي 885.020 مركبة جديدة منذ يناير/كانون الثاني، وحتى سبتمبر/أيلول الماضي.

تفاصيل المبيعات

وأوضح التقرير الذي حصلت «الخليج» على نسخة منه، أن دولة الإمارات كانت حصتها السوقية من مبيعات المركبات 21.8%، بعد بيع 193698 مركبة جديدة خلال أول تسعة شهور من عام 2023.

بينما استحوذت السعودية على أكثر من نصف المبيعات، وبحصة سوقية بلغت 55.4%، بعد الإعلان عن بيع 490818 سيارة جديدة منذ يناير وحتى سبتمبر الماضي.

وحلت في المركز الثالث الكويت، بعد أن بلغ نصيبها من الحصة السوقية من المبيعات في دول مجلس التعاون الخليجي 10.6%، ببيع 94652 مركبة جديدة.

وفي المركز الرابع حلت قطر التي بلغت حصتها 4.9%، حيث باعت وكالات المركبات في الدولة التي استضافت كأس العالم لكرة القدم أواخر العام الماضي، حوالي 44.120 سيارة جديدة، وحلت خلفها سلطنة عمان، بعد أن بلغت حصتها السوقية 4.6%، ببيع 41498 سيارة جديدة.

وفي المركز السادس والأخير البحرين، حيث تم بيع 20234 مركبة جديدة، وبحصة سوقية بلغت 2.2% من مجمل المبيعات في دول الخليج، خلال الأرباع الثلاثة الأولى من 2023.

الصورة

العلامات التجارية

عند النظر إلى أكثر أنواع العلامات التجارية مبيعاً وطلباً في دول الخليج العربي، بينت الأرقام أن تويوتا اليابانية، بجميع فئاتها، كانت الأكثر اقتناء من قبل المستهلكين، بعد بيع الوكلاء في الدول الست حوالي 273434 سيارة جديدة خلال أول تسعة أشهر من 2023.

وحلت في المركز الثاني«نيسان»، تلتها «هيونداي»، ثم «مازدا»، وغيرها من العلامات التجارية التي تنتشر بكثرة في دول التعاون.

سوق الإمارات

أوضحت الأرقام أن سوق بيع المركبات في الإمارات ما زال ينمو للشهر الحادي عشر على التوالي، ابتداء من نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وحتى سبتمبر/أيلول الماضي 2023.

ووفقاً للبيانات، فإن أكثر العلامات التجارية مبيعاً في الإمارات، تصدرتها تويوتا التي باعت خلال أول تسعة أشهر من 2023، حوالي 54386 مركبة جديدة، بنسبة نمو 10.4٪ مقارنة بالعام الماضي، وحلت خلفها جارتها نيسان، ببيعها 30648 سيارة جديدة بنمو 28.3% عن الفترة ذاتها من العام الماضي.

وحلت في المركز الثالث، «ميتسوبيشي» بعدما باعت 6965 مركبة جديدة، رغم انخفاض مبيعاتها بنسبة 49.5% مقارنة بعام 2022.

وعن أكثر فئات المركبات مبيعاً في الدولة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الجاري، كانت «نيسان صني» الأكثر مبيعاً، تليها «تويوتا هايلكس».

الجدير ذكره أن مبيعات المركبات خلال السنة الماضية 2022، سجلت نمواً ملحوظاً في معظم دول الخليج العربي، حيث بيعت حوالي 217245 ألف سيارة في الإمارات، بينما في السعودية، 625767 سيارة، وفي الكويت 119855 سيارة، وفي قطر مدعومة بكأس العالم حوالي 61407 سيارة، وفي عمان 64331 سيارة، وفي البحرين 25744 سيارة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muv5deen

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"