عادي
انسحابات وأزمات إنتاجية وراء غياب الصف الأول

رمضان 2024.. دراما بلا نجوم

22:53 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: فاطمة علي

في سابقة لم تحدث منذ سنوات طويلة، يغيب معظم نجوم الصف الأول عن الموسم الرمضاني المقبل، بعد توقف مسلسلاتهم بسبب أزمات مالية.

ويتغيب عدد كبير من النجوم والنجمات الذين اعتاد الجمهور أعمالهم خلال موسم رمضان لسنوات طويلة، وأصبحت عودة آخرين للمنافسة فيه صعبة، على الرغم من أن أعمالهم تحقق نجاحاً كبيراً خلاله، وأحياناً تكون «الحصان الرابح». هناك أعمال توقفت بعد التحضير، وأخرى انسحب أبطالها من تحت جناح شركة المتحدين «سينرجي وميديا هب»، فتوقفت أكثر من عشرة مسلسلات كانت تستعد لبدء التصوير، لتبدو ملامح الموسم غير واضحة، على الرغم من أنه لم يبق على رمضان سوى أقل من ثلاثة أشهر.

أول الغائبين عن هذا الموسم يسرا، التي اعتاد الجمهور على مشاركتها الرمضانية كل عام بشكل منتظم منذ 2019، وأحدث أعمالها في العام الماضي مسلسل «ألف حمد لله على السلامة».

وكان من المقرر أن تخوض يسرا سباق دراما رمضان هذا العام بمسلسل من 15 حلقة، لكنه توقف لأسباب إنتاجية.

تغيبت أيضاً هذا الموسم منى زكي بعد النجاح الذي حققته في رمضان الماضي بمسلسل «تحت الوصاية» واعتيادها الظهور في السنوات الأخيرة بأعمال مهمة، وهو ما يحدث مع ياسمين عبدالعزيز أيضاً، التي اعتادت تقديم مسلسل خلال موسم الدراما في رمضان، سواء قبل أزمتها الصحية أو بعدها، وبمشاركة زوجها الفنان أحمد العوضي الذي يخوض المنافسة هذا العام بمسلسل من بطولته، بعيداً عن زوجته التي كانت تعاقدت مع شركة «فنون مصر» على تقديم مسلسل رمضاني، لكن لضيق الوقت تأجل لعام 2025.

أيضاً تغيبت منة شلبي عن هذا الموسم بعد استمرارها في تقديم مسلسل كل عام، كان أحدثها مسلسل «تغيير جو» الذي قدم في 15 حلقة الموسم الماضي، كذلك تأجل مسلسل كانت تستعد له ريهام عبدالغفور، بسبب رحيل والدها الفنان أشرف عبدالغفور في حادث، بعد أن شاركت الموسم الماضي في مسلسلي «رشيد» الذي ظهر فيه، و«الصندوق».

ولأول مرة منذ سنوات، يغيب الفنان محمد رمضان عن الموسم الرمضاني، وكان مقرراً أن يقدم جزءاً ثانياً من مسلسل «جعفر العمدة» الذي عرض الأول منه في رمضان الماضي، وحقق نجاحاً كبيراً، لكن العمل تأجل لموسم 2025.

وتقرر تأجيل مسلسل «الركون» ليوسف الشريف بعد التحضيرات النهائية، ليغيب للعام الثالث على التوالي عن موسم رمضان، بعد أن قدم خلاله مسلسل «كوفيد25» في 2021.

الفنان عمرو سعد الذي حرص على المشاركة لثلاثة مواسم متتالية، يغيب عن رمضان هذا العام بعد تحضيرات لمسلسل «سيدي مكين» الذي كان مقرراً تقديمه، لكنه تأجل بسبب ميزانيته المرتفعة.

وانسحب محمد إمام من المنافسة بعد التحضير لمسلسل «كوبرا» الذي كان مؤجلاً من رمضان الماضي بسبب طلباته. وللعام الثاني على التوالي، يغيب الفنان هاني سلامة عن الدراما، لكنه سيظهر فنياً بمسلسل «الذنب» المكون من 15 حلقة، ويُعرض قبل رمضان.

على جانب آخر، هناك ثلاثة مسلسلات تنفذ هذا العام بكلفه إنتاجية ضخمة رصدتها الشركة المتحدة لها، ما أثر بشكل كبير في بقية إنتاجها. هذه الأعمال هي «الحشاشين» لكريم عبدالعزيز، و«ألف ليلة وليلة» لياسر جلال، و«العتاولة» لأحمد السقا وطارق لطفي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/326c39b3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"