عادي

أبوظبي تضيف للاكتشافات العلمية 8 أنواع من اللافقاريات

18:24 مساء
قراءة دقيقتين
ونوع ثالث

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت هيئة البيئة - أبوظبي عن اكتشاف ثمانية أنواع جديدة من اللافقاريات التي أضيفت لأول مرة إلى قوائم علم تصنيف الكائنات الحية خلال 2023، وتأكدت علمياً في وقت سابق من هذا العام.

هذه الأنواع تنتمي إلى عائلة الدبابير (Spheciformes: Crabronidae) وتعرف باسم «الدبابير الحفارة»، واكتشفت في محميات الوثبة للأراضي الرطبة، والبدع، وبرقا الصقور، والحبارى التي تعتبر جزءاً من شبكة زايد للمحميات الطبيعية التي تديرها الهيئة، الأمر الذي يسلط الضوء على أهمية هذه الشبكة في المحافظة على التنوع البيولوجي لإمارة أبوظبي.

الصورة

وقالت د.شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة: «نحن فخورون بالإعلان عن اكتشافنا لثمانية أنواع جديدة من اللافقاريات في أبوظبي تضاف لأول مرة إلى قوائم العلم، ويؤكد هذا الاكتشاف أهمية الإمارة كموطن فريد للتنوع البيولوجي، وللعديد من الأنواع التي لم تسجل مشاهدات عن وجودها في أي مكان آخر من العالم. كذلك، يدل الاكتشاف على الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة في مجال البحث العلمي والتي تعتبر واحدة من أولوياتها الإستراتيجية الرئيسية ومكنتها من تحقيق هذا الاكتشاف المهم. ونتطلع إلى تبادل خبراتنا مع شركائنا في جميع أنحاء العالم حول الوسائل العلمية المستخدمة، بالإضافة إلى المعلومات التفصيلية عن الأنواع الجديدة المكتشفة».

وأضافت: «اكتشاف هذه الأنواع داخل محميتنا الطبيعية دليل على أهمية المحافظة على التنوع البيولوجي، إذ ساهمت الجهود التي نبذلها في هذا المجال في المحافظة على الأنواع وتوفير ظروف مناسبة لتنمو وتتطور في بيئاتها الطبيعية».

الصورة

والدبابير الحفارة هي دبابير انفرادية تبني إناثها أعشاشاً لصغارها وتملؤه بالحشـرات الصغيرة التي تصطادها وتشل حركتها لتغذية اليرقات. بعد ذلك، تخرج الصغار في النهاية من العش دبابير بالغة تبحث عن شريك، وإذا كان الدبور أنثى، تبدأ في بناء وتوفير عش لوضع بيضها.

واستخدم الباحثون في الهيئة مصايد على شكل هيكل يشبه الشبكة مثبت على إطار معدني، لاصطياد الحشرات الطائرة، قبل وضعها في زجاجة تحتوي على محلول للحفظ. وفرز الباحثون بالهيئة الحشرات التي جمعوها، بالتعاون مع مجموعة من الخبراء الدوليين، لتصنيف ووصف هذه الأنواع الجديدة التي أضيفت إلى قائمة العلم.

وتمتلك هيئة البيئة - أبوظبي مجموعة واسعة من اللافقاريات، ويحتفظ بجميع العينات والاكتشافات الجديدة في قاعدة بيانات ستكون متاحة قريباً على الإنترنت ليستخدمها الباحثون وعلماء الطبيعة وعامة الجمهور، وهي تعرض تنوع اللافقاريات في إمارة أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yc38626n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"