عادي
حققتها في النصف الأول من العام الجاري

بلدية خورفكان.. إنجازات لافتة تتوافق مع مكانة المدينة

00:01 صباحا
قراءة 5 دقائق

خورفكان: محمد الوسيلة

تعد بلدية مدينة خورفكان من البلديات الحريصة على تقديم خدمات استثنائية تتوافق مع مكانة المدينة وهويتها السياحية والاقتصادية، بعد أن باتت المدينة بمرافقها ومواردها السياحية المتنوعة مقصداً مهماً للسياحية المحلية والإقليمية والدولية.

وسعياً من البلدية لتحقيق الريادة المؤسّسية، وحرصاً منها على تقديم أفضل الخدمات بأيسر الأساليب وأحدثها، نجحت إدارة البلدية خلال النصف الأول من العام الجاري، في تحقيق حزمة من الإنجازات اللافتة في جميع الأقسام التي شكلت إضافة نوعية للمشاريع السابقة التي نفّذتها لتواكب متطلبات المدينة العصرية وتوفر الخدمات المتميزة في جميع المجالات حتى يتسنى لأهالي المدينة وزوارها الاستمتاع بمرافقها المختلفة.

فوزية القاضي

كشفت المهندسة فوزية القاضي، مديرة بلدية خورفكان، عن نجاح القسم المختص بالبلدية في إنجاز متطلبات الزراعة في ضاحية الحراي الجديدة، ضمن إنجازات البلدية في النصف الأول من العام الجاري، بعد تنفيذ المسطّح الأخضر الموازي للشارع العام بالضاحية بنحو 12 ألف متر مربع، وزراعة 210 أشجار نخيل على طول المسطح الأخضر في الشارع العام.

وقالت في حديث مع «الخليج»: «لم تقتصر أعمال قسم الزراعة على منطقة الحراي وحدها، بل امتدت أيادي تعمير الفرق البلدية، لتشمل المثلث المقابل لمبنى الأكاديمية البحرية بنشر المسطح الأخضر وزراعة زهور «ورويليا» في مساحة 900 متر مربع، فضلاً عن زراعة مدخل جامعة خورفكان، ونشر البساط الأخضر على امتداد الطريق الجديد المؤدي إلى الجامعة، بمساحة 1500 متر مريع، وزراعة أشجار النخيل بالجامعة، وزراعة دواري جسر استراحة السحب والطريق الصاعد إلى الاستراحة بالمسطح الأخضر».

وتضيف: «تمكنت الفرق والكوادر الزراعية في البلدية، ضمن متطلبات أعمال الخدمة المجتمعية، من زراعة المركز الثقافي، وتوفير أصص زهور وشتلات لبعض المدارس، منها «باحثة البادية» بزراعة نحو 250 شتلة مختلفة، وأعمال قصّ، وتقليم الأشجار في المؤسّسات الحكومية، والحدائق، والشوارع، وبيوت المواطنين. وأن «تناكر» البلدية ظلت على الدوام تساعد على توفير المياه العذبة لأعمال النظافة في شوارع المدينة بعد سقوط الأمطار، وتوفير مياه الري للأماكن التي لا توجد بها شبكة ري على مدار اليوم، وأعمال النظافة وقصّ الحشائش في الشوارع، والدوّارات، والحدائق يومياً للحفاظ على المظهر الجمالي المميّز لمدينة خورفكان. وتشير المهندسة فوزية القاضي، إلى أن قسم الخدمات البيئية، تمكن خلال النصف الأول من العام، من تنظيف المناطق السكنية والأودية من الحشائش والأشجار الطفيلية، ومتابعة المحال والرخص التجارية والمهنية ذات الصلة، ونظافة الشوارع، وتسريب المياه والصرف الصحي، في جميع أرجاء المدينة، ومتابعة الشكاوى والبلاغات على مدار الساعة، ومكافحة الحشرات وأماكن توالد البعوض، والكلاب الضالة.

الصورة

5 شهادات «آيزو»

وتابعت قائلة إن البلدية حازت جائزة «العلم الأزرق»، بعد أن حقّقت المعايير العالمية المطلوبة، من المحافظة على البيئة الشاطئية، وتحقيق اشتراطات السلامة والأمان، إذ وفّرت جميع المرافق الخدمية التي تواكب نهضة الإمارة، وتعزّز الجذب السياحي، وتوفير الخدمات الخاصة لذوي الإعاقة. كما اجتازت المرحلة الأولى من متطلبات جائزة «العلم الأخضر»، وحصلت على 5 شهادات «آيزو» في نظام الإدارة المتكاملة 9001، والبيئة 14001، والصحة والسلامة المهنية 18001، وخدمة المتعاملين 10001، واستمرارية الأعمال 22301.

9064 حملة تفتيشية

وتشير المهندسة فوزية القاضي إلى أن قسم العمليات والتفتيش البلدي، أعد 2310 تقارير يومية، و12035 مخالفة، و9064 زيارة تفتيشية دورية وفجائية، و15 تصريحاً للمحال التجارية، و127 اشتراكاً وتصريح مواقف عامة، و225 إنذاراً للمحال التجارية، و169إنذاراً للمركبات، و364 شكوى سكن العزاب، و247 شكوى مواقف عامة و43 تعهد سكن العزاب، و43 طلب معاينة.

وتضيف «نفّذ قسم الصحة العامة حملات تفتيشية على محال بيع مستحضرات التجميل والمراكز والسوبرماركت، استهدفت 14 محلاً لبيع مستحضرات تجميل، و59 سوبرماركت، حيث أنذرت 4 منشآت وصادرت مستحضرات منتهية الصلاحية من 3 محال، ونبّهت 3 مواقع أخرى، وفتّشت 89 صالوناً رجالياً ونسائياً، حيث أنذرت 21 وخالفت واحداً. كما نفّذت ورشة توعوية للأسر المنتجة، بالاشتراطات الصحية الواجب اتّباعها خلال إعداد الأطعمة وتقديمها.

مصادرة 1.5 طن مواد فاسدة

وكشفت مديرة البلدية، عن نجاح الفرق في مصادرة مواد غذائية منتهية الصلاحية تقدر ب 1.5 طن من المواد الجافة و78 لتراً من المواد السائلة، فضلاً عن إصدار قسم الصحة 35 رخصة غذائية جديدة، وتجديد 175 رخصة. كما نفذ القسم 906 جولات تفتيشية على الملاحم والبرّادات، ومحال بيع الأسماك والخضار والفواكه، ومحال الدواجن، ومحال بيع الأعلاف، وسوق المواشي، والإشراف على ذبح وفحص 7504 رؤوس من الماعز، والضأن، والأبقار، والتخلص من 1665 كلغ من اللحوم التالفة ومخلفّات الذبائح بالمسلخ.

وأوضحت أن البلدية أصدرت 170 شهادة صلاحية لأسماك واردة وصادرة من السوق المختص، وتابعت فرق التفتيش بسوق السمك القرار الوزاري رقم 1 لسنة 2021، الخاص بمنع صيد أسماك «الكوفر والقابط» وتسويقها، وتنفيذ حملات فحص ورش بسوق المواشي لمكافحة الأمراض المتناقلة بالحشرات، وحملات فحص ورش للعزب الخاصة، ومتابعة عمليات التنظيف والتعقيم المستمرة بسوقي السمك والخضار والمسلخ.

تصديق 3628 عقد إيجار

تقول المهندسة فوزية القاضي إن لجنة فضّ المنازعات الإيجارية بقسم الشؤون القانونية، نجحت في تسوية النزاعات الإيجارية والتعامل معها، حيث بلغ إجمالي الدعاوى الإيجارية التي تم التعامل معها خلال 6 أشهر 88 دعوى، و58 قضية تنفيذية، بعد توفير نظامٍ مترابطٍ ومتكاملٍ تحت سقفٍ واحدٍ، بما ينعكس إيجاباً على راحة المتعامل وتقصير مدة الإنجاز وإغلاق ملفات التنفيذ والدعوى.

وتشير إلى أن إجمالي العقود المصدقة بلغ 3,628 عقداً، منها 1,305 سكنية 1,108 تجارية، بعد أن قررت البلدية تمديد مدة الاستفادة من الخصم 50 في المئة على عقود الإيجار المنتهية في 2023/01/01 فقط، وتقديم مختلف التسهيلات للسكان والمستثمرين، إذ أسهم القرار في تحفيز أصحاب العقود المتأخّرة على تصديقها، وحفظ حقوق جميع أطراف العلاقة من مؤجر ومستأجر.

بوابة للدفع الإلكتروني

قالت المهندسة فوزية القاضي: «أعددنا واجهة إلكترونية لشعبة أملاك بلدية مدينة خورفكان، لإدارة الخدمات المقدمة للجمهور، وتسهيل عمليات الاستئجار من أملاك البلدية وتنظيمها.

كما بدأنا المرحلة الأولى من مشروع تنفيذ بوابة الدفع الإلكتروني، وربطها بالنظام الداخلي، فضلاً عن تصميم المرحلة الأولى من نظام الخدمات الإلكتروني لجميع شعب قسم الخدمات البيئية، لتسهيل الخدمات، وإعداد نظام تذاكر الدخول الإلكترونية في حديقة شيص، الذي يوفّر بوابات مختلفة للعميل لاستخراجها. كما عمل قسم تقنية المعلومات على توفير نظام التفتيش للأقسام، عبر آلية غير ورقية لتخزين المستندات، والوصول بسلاسة إلى البيانات إلكترونياً في واجهة مركزية سهلة الاستخدام، ورفع كفاءة الزيارات التفتيشية باستخدام الوسائل التقنية المتقدمة، بربط العمل الميداني بقيادات التفتيش وتوحيد وتوثيق الإجراءات التي يتخذها المفتشون. كما أنجزت البلدية الروبوت الآلي «آمرني» للبلدية، الذي يُعَدُّ أوَّل روبوت مدعوم بلغة الإشارة في الدولة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2awd7n82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"