عادي

زيلينسكي: روسيا شنت هجوماً ثقيلاً بكل أنواع الأسلحة في ترسانتها

15:23 مساء
قراءة 3 دقائق
زيلينسكي: روسيا شنت هجوماً ثقيلاً بكل أنواع الأسلحة في ترسانتها
زيلينسكي: روسيا شنت هجوماً ثقيلاً بكل أنواع الأسلحة في ترسانتها
«الخليج» - وكالات
شنت روسيا ضربات صاروخية، الجمعة، على مدن أوكرانية من بينها العاصمة، كييف، ومنشآت عسكرية ومدن ساحلية، حسبما أعلن مسؤولون.
وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، أن روسيا أطلقت أكثر من 100 صاروخ فوق أوكرانيا، في أكبر هجوم في الأشهر الأخيرة، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص، على الأقل، وإصابة أكثر من 70 آخرين.
وقال زيلينسكي على منصة «إكس»: «الجمعة، استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريباً، الموجودة في ترسانتها: صواريخ كينجال، وصواريخ إس-300، وصواريخ كروز، ومسيّرات، وأطلقت قاذفات استراتيجية صواريخ إكس-101/ إكس-505. وأُطلق ما مجموعه نحو 110 صواريخ على أوكرانيا، أسقط الجزء الأكبر منها».
وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس، في وسط كييف، بسماع دوي انفجارات قوية، في ساعات مبكرة من الجمعة، وتصاعد سحب الدخان الأسود من مستودع.
وقال المتحدث باسم سلاح الجو الروسي يوري إيغنات: «لم نر مثل إشارات الإنذار الحمراء هذه على أجهزة المراقبة لدينا منذ فترة طويلة»، موضحاً أن القوات الروسية شنت أولاً هجمات بمسيّرات انتحارية أعقبتها صواريخ.
وقال مساعد الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، على تليغرام: «نبذل كل ما بوسعنا لتعزيز درعنا الجوية، لكن على العالم أن يرى أننا بحاجة إلى المزيد من الدعم والقوة لوقف هذه الهجمات».
من ناحيته، قال رئيس بلدية كييف، فيتالي كليتشكو، إن الدفاعات الجوية تعمل بشكل مكثف، مضيفاً أن «سبعة أشخاص نقلوا إلى المستشفى». وأوضح أن محطة مترو تُستخدم منصاتها كملجأ من الغارات الجوية أصيبت بأضرار.
وقال رئيس الإدارة العسكرية لكييف، سيرغي بوبكو، إن النيران تشتعل في مستودع مساحته قرابة 3000 متر مربع، في منطقة بوديل الواقعة شمالي العاصمة. وأكد أن العديد من الأشخاص أصيبوا بجروح، ويتم التأكد من العدد.
وفي مناطق أخرى من المدينة، اندلعت النيران في مبنى متعدد الطبقات يضم شققاً، كما لحقت أضرار بمنزل، بحسب بوبكو.
  • دعم أميركي حاسم
وفي أوديسا، اندلعت النيران في مبنى شاهق جراء سقوط حطام مسيّرة، بحسب رئيس بلدية المدينة.
وقال رئيس البلدية، غينادي تروخانوف، على منصات التواصل الاجتماعي، إنه «بنتيجة هجوم آخر للروس ، لحقت أضرار بأحد المباني الشاهقة. أُخمدت النيران بسرعة».
وأكدت القيادة الجنوبية الأوكرانية تدمير 14 مسيرة هجومية في جنوب البلاد، من دون ورود تقارير عن وقوع إصابات.
والخميس، شكر زيلينسكي الولايات المتحدة على الإفراج عن الحزمة الأخيرة من المساعدات العسكرية المتاحة لأوكرانيا، وحضّ حليفه على الإبقاء على هذه المساعدة «الأساسية» التي يتزايد الغموض بشأن مستقبلها.
وقدّمت واشنطن لكييف حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 250 مليون دولار، الأربعاء، تتضمّن ذخائر تحتاج إليها البلاد، ومنظومات دفاع جوي لمواجهة الهجمات الروسية، لكنها الشريحة الأخيرة المتاحة من دون تصويت جديد في الكونغرس الأمريكي الذي يرفض في الوقت الحالي تخصيص المزيد من الأموال لكييف.
وقال زيلينسكي، الخميس، على منصة إكس «أشكر الرئيس جو بايدن والكونغرس والشعب الأمريكي»، معتبراً أن هذه المساعدة ستغطي «حاجات أوكرانيا الأكثر إلحاحاً».
وأضاف أن «القيادة الأمريكية» بين حلفاء كييف تؤدي «دوراً أساسياً في مكافحة الإرهاب والعدوان». وتابع «من أجل الدفاع عن الحرية والأمن في أوكرانيا وأوروبا، وأيضاً في الولايات المتحدة، علينا مواصلة الرد بحزم على روسيا».
وفي مقابلة نشرت، الجمعة، أكد الجنرال كريستيان فرودينغ، الذي يشرف على دعم كييف داخل الجيش الألماني، أنّ روسيا أظهرت «قدرة على المقاومة» أكبر ممّا قيّمته الدول الغربية في بداية الحرب.
وقال «ربما لم نرَ، أو لم نرغب في أن نرى، أنّهم قادرون على الاستمرار في الحصول على الإمدادات من حلفاء».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5xkjct9k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"