عادي

تعرّف إلى برنامج وحوافز «الصناعة 4.0» في الإمارات

20:03 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: حمدي سعد

أطلقت دولة الإمارات برنامج «الصناعة 4.0 في الإمارات» في أكتوبر/ تشرين الأول 2021 بهدف رفع تنافسية القطاع الصناعي المحلي واستدامته، وزيادة قدرته الإنتاجية وجودة منتجاته، بما يرسخ مكانة الدولة ضمن رواد الثورة الصناعية الرابعة لمواكبة حركة الاقتصاد العالمي وتوجهاته نحو التكنولوجيا.

وأُطلق برنامج الصناعة 4.0 في الإمارات كجزء من مشاريع الخمسين، ويعتبر ركناً أساسياً للتكنولوجيا المتقدمة لمشروع 300 مليار.

ويهدف «برنامج الصناعة 4.0 في الإمارات» إلى تسريع دمج حلول وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة (4IR) في القطاع الصناعي في الدولة وزيادة إنتاجيته بنسبة 30%.

ويعمل البرنامج على تعزيز القدرة التنافسية الصناعية للدولة من خلال خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية ورفع الكفاءة، وتحسين الجودة والسلامة وخلق فرص عمل جديدة في المجال وتحسين قدرتها التنافسية الصناعية العامة وخفض كلف الإنتاج.

وتستخدم وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مؤشر جاهزية الثورة الصناعية الرابعة لتقييم مدى تبنّي التكنولوجيا المتقدمة في القطاع الصناعي، ومن ثم وضع خارطة طريق دقيقة ومخصصة لاعتماد التقنيات التي تتناسب مع قدرات كل شركة بهدف زيادة الإنتاجية، ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية.

ويقيّم المؤشر مستوى النضج الرقمي للعمليات والتكنولوجيات وتنظيم المصنع، كما يحدد مجالات التحسين لصياغة استراتيجيات التحول الرقمي. وهذا المؤشر معتمد من المنتدى الاقتصادي العالمي كمعيار عالمي لتوحيد مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة.

وتقدم وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مجموعة من الحوافز المالية وغير المالية لتسريع اعتماد التكنولوجيا في المنشآت الصناعية، وتشمل الحوافز المقدمة لحاملي الرخصة الصناعية، ما يلي:

- الإعفاء من الرسوم الجمركية على تكنولوجيات الجيل الرابع

- الأهلية للحصول على تأشيرة إقامة ذهبية

- تحقيق معدل أعلى في برنامج القيمة الوطنية المضافة

وتسهم التكنولوجيا في فتح مجالات تطور كبيرة للمصنعين بالتركيز على العمليات التشغيلية عن بعد والأتمتة الفائقة والمصانع الذكية ما يعزز تنفيذ الاستراتيجية الصناعية لدولة الإمارات.

وتعد شبكة رواد الصناعة 4.0 ركيزة أساسية لبرنامج الصناعة 4.0 في الإمارات، وتضم مجموعة الشركات الصناعية الوطنية الرائدة التي تستخدم تكنولوجيا وحلول الثورة الصناعية الرابعة في عملياتها.

وتشمل شبكة «رواد الصناعة 4.0» مجموعة من الشركات الوطنية والعالمية منها: «إيدج ومايكروسفت وأدنوك وهانيويل ويونيليفر وشنايدر إلكتريك والإمارات العالمية للألمنيوم وسيسكو وسيمنز وأفيفا وساب واتصالات من إي آند وآي بي إم وهواوي وستراتا و بي تي سي، وإريكسون».

وتسعى شبكة رواد الصناعة 4.0 إلى عرض الاستخدامات الناجحة لتكنولوجيات الصناعة 4.0 لدى الشركات القائمة في دولة الإمارات من خلال تنظيم زيارات ميدانية وافتراضية وجلسات عمل بما يساهم في نشر الوعي حول مزايا تبني تطبيقات الجيل الرابع من الصناعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/y4kk6d6j

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"