عادي
«الهجرة الدولية» تؤكد نزوح 7.7 مليون شخص منذ بدء النزاع

«إيغاد» تشكل لجنة ثلاثية لتسوية الصراع في السودان

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين
لاجئون سودانيون يتجمعون بينما تساعد فرق أطباء جرحى الحرب من غرب دارفور (رويترز)

الخرطوم- عماد حسن- وكالات:

انطلقت أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين ل(إيغاد) في العاصمة الأوغندية عنتيبي أمس الخميس، لمناقشة الأوضاع في السودان إلى جانب قضايا أخرى، وأعلن الاتحاد الإفريقي عن تعيين لجنة ثلاثية لتسوية الصراع، فيما غابت الحكومة السودانية عن القمة، في وقت أكدت فيه واشنطن دعمها لكل الجهود الإقليمية والدولية لوقف الحرب، في ظل مناشدة منظمة الهجرة الدولية المجتمع الدولي لتقديم دعم عاجل والتزام لحل النزاع المتصاعد في السودان، مؤكدة نزوح 7.7 مليون سوداني منذ بدء النزاع.

وبدأت أعمال قمة «إيغاد» في ظل غياب ممثلين عن الحكومة السودانية، وأعلنت القمة عن تعين رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي لجنة رفيعة المستوى من 3 أعضاء أفارقة للعمل على تسوية الصراع الدائر في السودان. وقال بيان للمفوضية إن الأعضاء محمد شمباس الممثل السامي للاتحاد الإفريقي لإسكات البنادق، وسيمبيوسا وانديرا نائب رئيس جمهورية راوندا الأسبق، وفرانسيسكو وانديرا الممثل الخاص السابق للاتحاد الإفريقي إلى الصومال، سيعملون مع جميع الأطراف المعنية لضمان وجود عملية شاملة لاستعادة السلام والاستقرار في السودان.

من جانبه أعلن قائد قوات الدعم السريع بالسودان، محمد حمدان دقلو، استعداده لوقف الحرب وبدء مفاوضات لإنهاء الأزمة السودانية. والتقي دقلو بمبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي، أنيتا ويبر، بالعاصمة الأوغندية كمبالا، وقال دقلو على حسابه على منصة إكس، أمس الخميس، «شرحت لها أسباب اشتعال الحرب في البلاد، وأكدت لها أننا في سبيل رفع معاناة شعبنا مستعدون لوقف الحرب والدخول في مفاوضات تنهي الأزمة السودانية من جذورها وتحقق الأمن والاستقرار».

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الخميس، أنها ستواصل دعم الجهود الإقليمية والدولية الجارية لإنهاء الصراع في السودان، مؤكدة ترحيبها بالمبادرة الدبلوماسية لهيئة «إيغاد». وقال بيان للسفارة الأمريكية في الخرطوم «إن واشنطن ستواصل دعم الجهود الجارية لإنهاء الصراع، والضغط لوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وتعزيز التحول الديمقراطي، ودعم العدالة والمساءلة لضحايا العنف في السودان».

من جانب آخر، أعلنت منظمة الهجرة الدولية أن أكثر من 7.7 مليون شخص نزحوا في السودان منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 إبريل 2023. ودعت المديرة العامة للمنظمة الأممية إيمي بوب، المجتمع الدولي لتكثيف جهود التمويل وعدم التخلي عن ملايين المدنيين الذين يتحملون وطأة الصراع الذي يتواصل منذ 9 أشهر في السودان.

وقالت بوب، في بيان أمس الأول الأربعاء، إن هناك حاجة ماسة لاستجابة إنسانية منسقة ومستمرة لمعالجة الاحتياجات المتزايدة لأكبر أزمة نزوح في العالم.

وأكدت عقب زيارة قامت بها إلى شرق تشاد، «هناك حاجة ملحة لوقف إطلاق النار في السودان لتمكين الناس من إعادة بناء حياتهم بكرامة»، مشيرة إلى أنه «يجب ألا ندير ظهرنا لمعاناة الملايين من الأشخاص المتضررين من هذا الصراع المدمر».

وأضافت بوب «الآن أكثر من أي وقت مضى، نحتاج إلى كل الدعم الممكن لمواصلة تقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة والتحرك نحو التعافي والحلول طويلة الأجل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/22rvhht6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"