عادي
دبي استضافت النسخة الأولى لمعرض «كيوتو» التجاري

350 شركة يابانية في الإمارات.. و119 انضمت لغرفة دبي

17:41 مساء
قراءة دقيقتين
ماي ساكاوي
جانب من المعرض
خلال افتتاح المعرض
دبي: حمدي سعد
بلغت قيمة واردات الإمارات من اليابان نحو 29.3 مليار درهم خلال 11 شهراً في 2023، بحصة 39.5% من إجمالي صادرات اليابان إلى المنطقة، والتي بلغت نحو 74.8 مليار، وفقاً لبيانات هيئة التجارة الخارجية اليابانية «جيترو».
وتجاوز عدد الشركات اليابانية العاملة في دولة الإمارات 350 شركة، فيما بلغ إجمالي عدد الشركات المسجلة في غرفة دبي 310 شركات، بنهاية 2023، منها 119 شركة جديدة.
وانطلقت فعاليات النسخة الأولى من معرض «اليابان- كيوتو التجاري» في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة أكثر من 100 شركة ومؤسسة يابانية في العديد من القطاعات، تستكشف فرص التوسع في الإمارات والمنطقة.
وافتتح المعرض محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي وأكيما سا ياماشيتا، نائب حاكم محافظة كيوتو اليابانية، بحضور عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، والشيخ مانع بن حشر آل مكتوم، وماي ساكاوي الرئيس التنفيذي لمؤسسة «مايكوانتربرايز» المنظمة للمعرض، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.
وأكد مدير عام غرف دبي أهمية المعرض لتعزيز الأعمال بين الإمارات واليابان في مختلف المجالات الاقتصادية، مشدداً على اهتمام غرف دبي باستقطاب الاستثمارات اليابانية وتعزيز الشراكة الاقتصادية.
وأضاف لوتاه: «بلغ العدد الإجمالي للشركات اليابانية النشطة والمسجلة في عضوية الغرفة بنهاية العام الماضي 310 شركات، منها 119 شركة جديدة».
وقال ياماشيتا: تحظى دبي بمكانة عالمية بين المراكز السياحية والتجارية، لذا يأتي تنظيم المعرض في هذا السياق، منوهاً بالتعاون والجهود المتميزة، التي كانت وراء إقامة هذا المعرض، الذي سيسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين اليابان والإمارات.
وأكد ياماشيتا أن دولة الإمارات تعتبر شريكاً اقتصادياً وتجارياً وسياحاً مهماً لليابان وبوابة رئيسية للشركات والصادرات اليابانية إلى أسواق المنطقة، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الزخم في العلاقات الثنائية بين اليابان والإمارات بوجه عام وبين مدينة كيوتو والإمارات على وجهة الخصوص في العديد من المجالات، وخاصة في مجالات الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي والتعليم وغيرها من المجالات.
وأضاف: «إن تنظيم المعرض يأتي بعد المشاركة الناجحة لليابان في إكسبو 2020، والتي شهدت حضوراً بارزاً لمدينة كيوتو، متوقعاً أن يشهد معرض إكسبو أوساكا 2025 حضوراً قوياً لدولة الإمارات».
فيما قالت ماي ساكاوي: «إن افتتاح النسخة الأولى من المعرض سيسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات واليابان، كونه أول منصة توجد تحت مظلتها أكثر من 100 شركة من اليابان في العديد من القطاعات، فيما تشكل الإمارات أكبر سوق للصادرات اليابانية في المنطقة».
وتغطي الشركات والعلامات التجارية اليابانية المشاركة في المعرض مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك التكنولوجيا والروبوتات وصناعة السيارات والأغذية والمشروبات والنسيج وصناعة الإعلام والرسوم المتحركة وألعاب الفيديو ومنتجات الرعاية الصحية والفنون والحرف التقليدية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2aeahpjw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"