عادي
الأسواق اليابانية.. و«الأوروبية» ترتفع

«وول ستريت» تتمسك بالمستويات القياسية.. شكراً «إنفيديا»

19:13 مساء
قراءة دقيقتين
قاعة تداولات بورصة نيويورك (بلومبيرغ)
ارتفعت الأسهم الأمريكية بالقرب من الخط الثابت، الاثنين، متمسكة بالمستويات القياسية التي حققتها الأسبوع الماضي على صعيد المؤشرين «داو جونز» و«ستاندرد آند بورز».
وواصلت أسهم «إنفيديا» التحليق إلى مستوى جديد عند 734.9 دولار لتلامس القيمة السوقية للشركة مستوى 1.8 تريليون دولار.
وكانت شركة «سيلزفورس» أكبر الخاسرين في داو جونز، حيث انخفض سهم البرمجيات المستندة إلى السحابة بنسبة 1% تقريباً. وانخفضت أسهم هيرشي بأكثر من 2% بعد تخفيض تصنيف مورجان ستانلي إلى نقص الوزن على خلفية ضعف الطلب. في المقابل، ارتفع سهم دايموند باك إنيرجي نحو 6% بعد إعلانها استحواذها على شركة إنديفور إنرجي بارتنرز المنتجة للنفط والغاز.
وحافظ المؤشر ستاندرد آند بورز على مستوى فوق 5000 نقطة بمكاسب 5% منذ بداية العام.
وحققت جميع المؤشرات مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، مع ارتفاع «إس آند بي» و«ناسداك» بنسبة 1.4% و2.3% على التوالي الأسبوع الماضي.
من المقرر أن يعلن نحو 61 من شركات مؤشر «إس آند بي» عن أرباحهم في الأسبوع المقبل، بما في ذلك أسهم ليفت وإنستاكارد ودورداش. كما ستقوم شركات مثل أوتونيشن وكرافت هاينز وهاسبرو وكوكاكولا بتسليط الضوء على حالة المستهلك الأمريكي.
  • الأسهم الأوروبية
ارتفعت الأسهم الأوروبية، الاثنين، بينما ينصب تركيز المستثمرين على نتائج الشركات وبيانات اقتصادية لاستخلاص توقعات حول قرارات البنك المركزي الأوروبي الخاصة بأسعار الفائدة.
وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المئة بحلول الساعة 0810 بتوقيت جرينتش في ظل ارتفاع أسهم جميع القطاعات باستثناء أسهم الطاقة التي انخفضت نتيجة تراجع أسعار النفط.
وارتفعت أسهم الشركات الإيطالية 0.6 في المئة لتتفوق على نظيرتها في المنطقة في التعاملات المبكرة.
والأسبوع حافل بالبيانات الاقتصادية التي تشمل نمو الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة اليورو في الربع الرابع، ومعدل التضخم في إسبانيا ومناطق أخرى، واستطلاع معهد زيو الألماني لمعرفة توقعات الصناعة بشأن وضع الاقتصاد في المنطقة.
ويترقب المستثمرون على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر يناير في الولايات المتحدة، الثلاثاء بحثاً عن دلائل على موعد إقدام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على خفض محتمل لأسعار الفائدة.
وصعد سهم تودز 17.4 في المئة بعدما قالت شركة إل كاترتون للاستثمار المباشر إنها ستعرض شراء 36 في المئة من شركة صناعة الأحذية الفاخرة مقابل 43 يورو للسهم.
وزاد سهم نوفو نورديسك 1.2 في المئة بعدما ذكر تقرير أن شركة نوفو هولدنجز المساهمة فيها تعتزم استثمار ما يصل إلى سبعة مليارات دولار سنوياً بحلول 2030.
  • الأسواق اليابانية
وكانت الأسواق اليابانية مغلقة، الاثنين في عطلة رسمية احتفالاً بيوم التأسيس الوطني، على أن تستأنف تعاملاتها، الثلاثاء.
وفي ختام تعاملات الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر «نيكاي» بصورة طفيفة بلغت 34 نقطة إلى 36897 نقطة، في حين انخفض مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً بنسبة 0.19% إلى 2557 نقطة. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/25ff9a4a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"