عادي

عصر رقمي مظلم

21:45 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

«إتش تي تيك»

في العصر الرقمي الحالي، حيث يتم تخزين كل شيء ومشاركته عبر الإنترنت، نواجه تحدياً جديداً يُعرف باسم «العصر الرقمي المظلم»، ويشير هذا المصطلح إلى احتمال فقدان البيانات الرقمية بسبب التقادم التكنولوجي أو عدم بذل جهود الحفظ، مع التقدم السريع للتكنولوجيا، أصبحت تنسيقات الملفات وأجهزة التخزين والبرامج قديمة، ما يجعل من الصعب الوصول إلى ذكرياتنا الثمينة واسترجاعها، مثل الصور ومقاطع الفيديو والبيانات الأخرى.

ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية الأصول الرقمية والتأكد من صمودها أمام اختبار الزمن، ومنها:

1- النسخ: يعد النسخ الاحتياطي لبياناتك أمراً ضرورياً لحمايتها من الفقدان المحتمل، لذا يجب إنشاء نسخ متعددة من الصور ومقاطع الفيديو والملفات المهمة الأخرى وتخزينها في مواقع مختلفة، وذلك عبر استخدام خدمات التخزين السحابية، أو محركات الأقراص الثابتة الخارجية، أو حتى النسخ المادية لضمان التكرار وإمكانية الوصول.

2- التخزين الموثوق: عند اختيار حلول التخزين، اختر مقدمي الخدمة الموثوقين، ابحث في سجلهم الحافل وإجراءاتهم الأمنية وخيارات استعادة البيانات. توفر خدمات التخزين السحابي مثل «جوجل درايف» و«دور بوكس» و«مايكروسوف ون درايف»، خيارات مريحة وآمنة لتخزين بياناتك، والوصول إليها من أي مكان.

3- تحديث البرامج وأنظمة التشغيل والأجهزة الخاصة بك بانتظام لضمان التوافق والأمان، وقد تصبح البرامج القديمة غير متوافقة مع تنسيقات الملفات الأحدث أو تعرض بياناتك لنقاط الضعف.

4- تحويل الملفات إلى تنسيقات مدعومة على نطاق واسع لزيادة طول عمرها. من المرجح أن تكون التنسيقات الشائعة مثل «JPEG» للصور و«MP4» لمقاطع الفيديو متاحة في المستقبل.

5- تنظيم الملفات وتسميتها بشكل صحيح لتسهيل العثور عليها وإدارتها في المجلدات، وأضافت البيانات التعريفية ذات الصلة إلى الصور ومقاطع الفيديو الخاصة.

6- ابق على اطلاع بأفضل ممارسات الحفاظ على البيانات والتقنيات الناشئة، وفهم المخاطر والتحديات المحتملة المرتبطة بالحفاظ على البيانات الرقمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/5dzffhrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"