عادي

عدد قياسي من البؤر الاستيطانية العشوائية بالضفة الغربية في 2023

21:47 مساء
قراءة دقيقتين

أ.ف.ب

قالت منظمة غير حكومية إسرائيلية، الخميس، إن المستوطنين الإسرائيليين أقاموا عدداً قياسياً من البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية عام 2023، مشيرة الى أن العديد منها أقيمت بعد اندلاع الحرب في غزة في تشرين الأول/ أكتوبر.

وأعلنت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية في تقرير لها، أنه تمت إقامة 26 بؤرة استيطانية لم تعترف بها الحكومة الإسرائيلية العام الماضي، بما في ذلك حوالى 10 بؤر منذ اندلاع حرب غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.

وربط التقرير بين زيادة إقامة البؤر ووجود شخصيات يمينية متطرفة في حكومة بنيامين نتنياهو الذي عاد إلى السلطة في إسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر 2022 بائتلاف يضم اليمين المتطرف والأحزاب الدينية المتشددة. ومنذ ذلك الوقت، أشارت «السلام الآن» الى أن السلطات الإسرائيلية سمحت للمستوطنين بإقامة بؤر استيطانية دون عوائق. وأضافت: في ظل حكومة نتنياهو شهدنا دعماً غير مسبوق للمستوطنات.

وتولى نتنياهو رئاسة الوزراء في إسرائيل بين العامين 1996 و1999، ثمّ من 2009 إلى 2021، قبل أن يعود إلى السلطة أواخر عام 2022.

ويضم ائتلافه الحاكم الحالي وزراء قوميين متطرفين مثل إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش، وهما من أشد المؤيدين لحركة الاستيطان وكلاهما يعيش في المستوطنات. وقالت منظمة «السلام الآن» إن عام 2023 شهد إقامة أكبر عدد من البؤر الاستيطانية العشوائية، أي تلك التي يتمّ إنشاؤها دون موافقة السلطات الإسرائيلية، منذ بدء هذه الظاهرة في عام 1996.

وبحسب المنظمة فإن الرقم القياسي السابق كان 23 وسجّل في عام 2002 خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

بالمقارنة، أقيمت خمس بؤر فقط في عام 2022 عندما كانت الحكومة الإسرائيلية مكونة من مجموعة واسعة من الأحزاب السياسية دون حزب «الليكود» بزعامة نتنياهو أو الحزب «الصهيوني الديني». ويتم إضفاء الشرعية على هذه البؤر في العادة من قبل السلطات الإسرائيلية. وقالت «السلام الآن» إنه في عام 2023، بدأت حوالي 15 بؤرة استيطانية عملية تشريعها بأثر رجعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mvdwfuv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"