عادي

العراق يدشن الناقلتين البحريتين «أكد» و«شناشيل»

12:01 مساء
قراءة 3 دقائق
سفينة «شناشيل»
ناقلة «أكد»

بغداد: زيدان الربيعي

أكد حيان عبد الغني، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حرص الوزارة على تعزيز أسطول الناقل الوطني المتمثل في شركة ناقلات النفط العراقية بناقلات جديدة.

وذكر بيان لوزارة النفط العراقية، حصلت «الخليج» على نسخة منه، أن «عبد الغني أكد في كلمة له خلال حفل أقيم بمناسبة تدشين الناقلة الجديدة (أكد): نقف في ميناء خور الزبير لنحتفل من جديد بتدشين الناقلة (أكد) بعد تدشين الناقلة (سومر) في وقت سابق، حيث تبلغ حمولة الناقلة الجديدة (32) ألف طن، ومخصصة لنقل المنتجات النفطية، يبلغ طولها (184) متراً وبعرض (32) متراً، وتم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية النرويجية المتخصصة لهذا الغرض».

وأشار إلى خطط وزارة النفط لتعزيز وتطوير دور الناقل الوطني في نقل النفط الخام والمنتجات النفطية إلى دول العالم، مضيفاً: «الوزارة تدرس أسلوب الشراكة مع الشركات الدولية الناقلة المتخصصة، لتنفيذ مشاريع النقل التجارية المشتركة».

فيما أكد علي قيس، مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية، «أهمية تعزيز أسطول الناقل الوطني ضمن خطط الوزارة بناقلات ذات حمولة كبيرة ومتوسطة جديدة، إلى جانب إبرام عقود تعاون مع شركات عالمية متخصصة تسهم في نمو دوره، لتحقيق إيرادات مالية».

  • «شناشيل»

وأكد عبد الغني، حرص الوزارة على دعم مشاريع إدامة وزيادة الطاقات التصديرية من المنافذ الجنوبية، تعزيزاً للبنى التحتية الساندة لتحقيق ذلك، ومواكبة للتطور في هذا المجال، فقد تم التعاقُد على بناء وتصنيع السفينة المتخصصة العملاقة «شناشيل» «الكرين بارج» وفق المواصفات العالمية.

جاء ذلك في تصريح خاص له خلال حفل أقيم بمناسبة تدشين السفينة المتخصصة العملاقة «شناشيل» في ميناء أم قصر بمحافظة البصرة، بحضور محافظ البصرة ورئيس مجلس المحافظة وعدد من المسؤولين في مركز الوزارة والمحافظة والشركات النفطية.

وقال عبد الغني: نحتفل بتدشينِ «سفينة الكرين بارج» أو ما تسمى (الجنيبة الآلية) التي ارتأينا أن نطلق عليها اسم (شناشيل) تيمناً واعتزازاً بشناشيلِ البصرة المطلّة على نهر العشار وشط العرب، التي ستسهم في تعزيز قدراتنا الوطنية في إدارة وصيانة المواني النفطية من المنفذ الجنوبي، إلى جانب تقديم الدعم الفني في معالجة المشاكل التقليدية أو الطارئة التي قد تواجه المنشآت والناقلات على حد سواء، نتيجة للظروف الطبيعية وغيرها، إلى جانب مساهمتها في تنفيذ أعمال الصيانة للمرافئ من خلال المهام التي تقوم بها في استبدال المعدات الرئيسية والثانوية للمواني وانتشال الغوارق ورفع وصيانة واستبدال أجزاء الميناء، إضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي في صيانة الوحدات العائمة، وتنفيذ المشاريع والمنشآت البحرية، وفقاً لخطط وزارة النفط العراقية».

ويبلغ طول (شناشيل) 98.95 متر، وعرضها 29.7 متر، والعمق 6.5 متر، والغاطس 4.5 متر، ومصنوعة من الفولاذ المطاوع، إضافة إلى ضمها العشرات من المعدات والآليات والأجهزة والمولدات والرافعات العملاقة التي تصل طاقتها إلى ما بين (50) و(600) طن، وغيرها من المواصفات التي تتمتع بها (شناشيل)، والتي ستوفر بفضل تشغيلها الملايين من العملة الصعبة إلى خزانة الدولة، والتي كانت تنفق على أعمال الصيانة وغيرها.

  • صيانة

وأكد باسم عبد الكريم، مدير عام شركة نفط البصرة، «أهمية امتلاك الشركة للسفينة المتخصصة العملاقة (شناشيل)، بدعم أعمال الصيانة الدورية الروتينية والطارئة للمواني الثابتة والعائمة، إلى جانب انتشال الغوارق، والخدمات الأخرى التي تقدمها، بفضل الكرينات العملاقة والأجهزة والمعدات والآليات المتطورة في هذا المجال، ما يعزز من قدرات وإمكانات الشركة في إدامة الصادرات النفطية من المنفذ الجنوبي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u3kk93k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"