عادي

دراسة: النشاط البدني المنتظم يعالج الأرق

12:05 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دراسة: النشاط البدني المنتظم يعالج الأرق
دراسة: النشاط البدني المنتظم يعالج الأرق
كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ريكيافيك في أيسلندا، أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، هو أفضل ما يمكن القيام به لتفادي ليالي الأرق.
وبحثت الدراسة المنشورة في مجلة «BMJ Open»، في بيانات أكثر من 4300 شخص تراوح أعمارهم بين 39 و67 عاماً، على مدى 10 سنوات، معتمدةً على تطبيق يتعقب النوم، ويقدم نصائح وموارد لنوم أفضل، وفقاً لشبكة CNN.
وبحسب الدراسة، فإن الأشخاص الذين تمتعوا بالنشاط على نحو مستمر كانوا أكثر عرضة بنسبة 55% للنوم الطبيعي، بين 6 و9 ساعات في الليلة، وأولئك الذين أصبحوا نشطين خلال فترة زمنية محددة كانوا أكثر عرضة للنوم بشكل طبيعي بنسبة 21%.
وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية الدكتورة إرلا بيورنسدوتير، خبيرة النوم والمعلمة والباحثة بجامعة ريكيافيك، إنّ «الأشخاص الذين يمارسون نشاطاً بدنياً هم أقل عرضة لخطر الإصابة بأعراض الأرق ومدة النوم المتطرفة، سواء طويلة أم قصيرة».
وتابعت: «نتائجنا تتوافق مع الدراسات السابقة التي أظهرت تأثيراً مفيداً للنشاط البدني على أعراض الأرق، لكن الدراسة الحالية تُظهر أيضاً أهمية الانتظام في ممارسة الرياضة مع مرور الوقت. لذلك من المهم أن تكون نشيطاً بدنياً طوال حياتك من أجل تقليل خطر الأرق وقصر مدة النوم».
وأوضحت إرلا بيورنسدوتير، أنه «قد ثَبُت أنّ التمارين الرياضية تعمل على تحسين نوعية النوم ومدته من خلال تعزيز الاسترخاء، وتقليل التوتر، وتحسين الحالة المزاجية. ويُساعد النشاط البدني على تنظيم الساعة الداخلية للجسم، ويعزّز النوم الأعمق والأكثر تجديداً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxde82x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"