عادي
ينطلق في متحف سرسق بمشاركة 12 دولة عربية

مهرجان الفيلم العربي القصير.. منصة للسينما المستقلة

20:29 مساء
قراءة دقيقتين
مهرجان الفيلم العربي

بيروت: «الخليج»

ينظم «نادي لكل الناس»، الثلاثاء، مهرجان الفيلم العربي القصير في بيروت بدورته ال16 في متحف سرسق، ويستمر حتى 17 الجاري، ويتضمن عروضاً لأفلام من 12 دولة عربية مشاركة. كما يتضمن إلى جانب عروض الأفلام، ندوات عمل متخصصة حول «صناعة الفيلم القصير» و«تمويل الأفلام المستقلة»، ويتيح للمخرجين المستقلين وطلاب الفنون فرصة كبيرة لعرض أعمالهم أمام جمهور غفير ولجنة تحكيم عربية متخصصة.

الافتتاح في اليوم الأول يتضمن عرضاً لأفلام قصيرة لإيلي داغر، وربى عطية، ومن ثمّ تحية للسينما اللبنانية عبر عرض فيلم جوسلين صعب «غزل البنات» المرقمن، ولأول مرة.

وأوضح رئيس «نادي لكل الناس» نجا الأشقر ل«الخليج»، أن هذا المهرجان يشكل منصة للشباب العربي ولطلاب الجامعات في لبنان، ويفتح نافذة للمخرجين المستقلين في لبنان والعالم العربي، ويقدم 38 شريطاً منوعاً لمواهب تستحق الضوء، كما تمتاز هذه الدورة بأنها تزخر بأعمال لبنانية، من بينها ما حصد جوائز عالمية مثل فيلم «يرقة» للأختين نويل وميشال كسرواني في عرضه الأول بعد حصده جوائز في الخارج، وقال إن قيمة المهرجان تتمحور حول هواجس الشباب، والموضوعات الأكثر تناولاً من قبل المخرجين الشباب وهي الهجرة الناتجة عن الأزمات، والقلق الذي تعيشه مجمل شعوب المنطقة.

أما الأفلام اللبنانية التي تُعرض للمرّة الأولى، فمنها «راديو» لجوزيف خلوف، و«زيارة إلى اليمن» لدنيز جبور ومورييل أبو الروس، ومن أفلام ليلة الختام، يحضُر «المفتاح»، و«على هذه الأرض»، و«سينما الدنيا»، و«محاولات الهدنة»، و«دمي ولحمي»، و«بحر» وغيرها.

كما تُعرض أفلام أخرى، من بينها «فلسطين 87» للفلسطيني بلال الخطيب، و«ستشرق من المغرب» للتونسي بسام بن إبراهيم.

ومن المملكة العربية السعودية، تشارك تالا الحربي بفيلمها «عندما يزهر الأحمر»، وكانت وفريقها الإنتاجي «نايت أولز» قد فازا بمهرجان «البحر الأحمر» في مسابقة الأفلام القصيرة، ويعرض فيلم، «مار ماما» للفلسطيني مجدي العمري، و«العودة» للسوري يزن ربيع، و«عند قبر والدي» لجواهين زنتار، بإنتاج مشترك بين فرنسا والمغرب.

وفي حفل الختام، ستوزّع الجوائز، ثمّ يقدم الفنان أحمد قعبور بعضاً من إنتاجه الجديد «ما عندي مينا»، إلى مختارات تقدم كتحية خاصة لفلسطين. يلي ذلك فيلم «المخدوعون» للمخرج توفيق صالح، والذي يُعرض للمرة الأولى بعد رقمنته.

ويشارك في المهرجان ضيوف من مصر وسوريا والأردن، حيث تقام الفعاليات في متحف سرسق، ويشرف على هذه الدورة أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من المخرج إيلي داغر، والمخرجة الفلسطينية اللبنانية ربى عطية، ومديرة التصوير جوسلين جبرايل، ومديرة دائرة صندوق الأردن لدعم الأفلام ريم بدر، والمخرج والمنتج اللبناني بسّام نصّار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mv77yvd7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"