عادي
استراتيجية نمو تستهدف نمو الإيرادات 3 أضعاف بين 2023 و2027

رئيس إنفيكتوس لـ«الخليج»: نستهدف الاستحواذ على مشاريع بـ1.3 مليار درهم

20:10 مساء
قراءة 5 دقائق
أمير عبداللطيف
أبوظبي: مهند داغر

قال أمير داود عبداللطيف، الرئيس التنفيذي لشركة «إنفيكتوس للاستثمار»، إن الشركة تبحث حالياً عن المزيد من الصفقات، خلال هذا العام والأعوام المقبلة، والتي تستهدف الاستحواذ على أغلبية أو حصص كبيرة في مشاريع تتراوح قيمتها بين 250 و350 مليون دولار (918 مليوناً -1.3 مليار درهم) لتوسيع تواجدنا في السوق ومحفظة منتجاتنا، وسينصب تركيزنا على الفرص الاستراتيجية، التي تستفيد من مواطن قوتنا وتتناسب مع أنشطتنا وعملياتنا الحالية.

​ وأكد أن الشركة تتبع منهجاً تجارياً متحفظاً في البلدان التي تعمل بها يقتصر على المعاملات المدعومة بضمانات، حيث تثبّت أسعار الشراء والبيع بالعملة نفسها، ويتم التعاقد مسبقاً على المشتريات قبل البيع إلى العميل، ما يساعدها على تجنب مخاطر تقلبات أسعار السلع الأساسية وأسعار الصرف.

و«إنفيكتوس للاستثمار»، هي شركة مساهمة خاصة تم تأسيسها في أبوظبي عام 2022، ويتمثل نشاطها في تجارة السلع والبضائع مكتملة الصنع، والتركيز على تجارة القمح والحبوب والسكر والبذور الزيتية والزيوت الصالحة للأكل والأعلاف الحيوانية والبقوليات والصمغ العربي والقطن والفول السوداني واللحوم ومجموعة متنوعة من السلع والسلع المصنعة.

وأشار عبداللطيف إلى أن الصراعات الجيوسياسية في بعض أنحاء العالم، يمكن أن تؤثر بشكل كبير في تقلبات أسعار الشحن، وبالتالي «نقوم بمراقبة تلك التقلبات عن كثب وتخفيف آثارها وتوضيح نهج الشركة للعملاء» ولتسليط الضوء على أداء وأنشطة الشركة، كان لـ«الخليج» الحوار التالي مع أمير داود عبداللطيف:

  • ماهي آخر المستجدات بشأن إتمام صفقة الاستحواذ على شركة «جراديركو» المغربية، التي تعود ملكيتها إلى «زلار» القابضة، هل لكم أن تحدثونا عن الجانب المالي المتعلق بهذه الصفقة؟

يمثل الاستحواذ على حصة 60% من تلك الشركة، إحدى الشركات العاملة في تجارة الحبوب في المغرب، علامة بارزة في استراتيجية النمو شركتنا، وتتوافق مع خطتنا طويلة الأمد لتوسيع تواجدنا الجغرافي في الأسواق الإفريقية الرئيسية، وتطوير شراكات استراتيجية جديدة، واكتساب المعرفة المتخصصة والقدرات التشغيلية التي تعزز تكامل العمليات.

تتمتع «جراديركو» بمكانة قوية في السوق، حيث حققت إيرادات تجاوزت 1.5 مليار درهم، عام 2023، ولديها حجم تداول سلع يتراوح بين 2.5 و3 ملايين طن متري من الحبوب ومشتقاتها سنوياً، ما سيعزز قدراتنا التشغيلية والتنافسية في عملياتنا التجارية العالمية في ضوء هذا الاستحواذ. ونتوقع أن ينتج عن هذه الصفقة نمو بنسبة حوالي 20% في الإيرادات الموحّدة لشركتنا، خلال فترة التسعة شهور بعد الاستحواذ عام 2024. وسيتم الكشف الكامل عن قيمة الصفقة الإجمالية وتفاصيل عملية الاستحواذ في التقرير المالي للشركة للنصف الأول من عام 2024.

  • كيف تنظرون لظروف السوق العالمية الحالية، وبرأيكم، ما هو التأثير المتوقع على أداء الشركة في المستقبل؟

باعتبار أن الشركة متخصصة في تجارة الحبوب، فإن «انفيكتوس للاستثمار» تتابع عن كثب التطورات الجيوسياسية واتجاهات السوق التي يمكن أن تؤثر في الطلب والعرض، والعوامل المؤثرة في تقلبات الأسعار لأنواع مختلفة من الحبوب.

ويقوم فريق الشركة بمراقبة التقارير، التي تقدم رؤى حول الظروف المناخية، والمحاصيل الزراعية، والمتغيرات في اللوائح التنظيمية، وتوافر العملات الأجنبية، والتطورات في اتجاهات وسلوكيات الإنتاج والاستهلاك. ونحن في حالة اطلاع دائم على التطورات والاتجاهات الجديدة في السوق لاتخاذ الإجراءات الضرورية التي تمكننا من استثمار الفرص، وتقليل المخاطر المحتملة، والمحافظة على علاقات وثيقة مع جميع موردينا وعملائنا، وفهم العوامل والمتغيرات، التي تؤثر في السوق المحلية بشكل أعمق، وتنفيذ قرارات مدروسة تساهم في تعزيز مكانتنا في السوق. ويمكن أن تؤثر الصراعات الجيوسياسية في بعض أنحاء العالم بشكل كبير في تقلبات أسعار الشحن. لذا، ندرك أهمية مراقبة تلك التقلبات عن كثب وتخفيف آثارها، وتوضيح نهج الشركة للعملاء بشكل واضح، لضمان معرفتهم بالتحديات ومساعدتهم على إدارة التوقعات بشكل فعّال.

كما تتبع شركتنا منهجاً تجارياً متحفظاً في البلدان التي تعمل بها يقتصر على المعاملات المدعومة بضمانات، حيث تثبّت أسعار الشراء والبيع بالعملة نفسها، ويتم التعاقد مسبقاً على المشتريات قبل البيع إلى العميل، ما يساعدها على تجنب مخاطر تقلبات أسعار السلع الأساسية وأسعار الصرف. إضافة إلى ذلك، فإن تركيز الشركة على تداول المنتجات الغذائية الزراعية الأساسية، يعني أنها تواجه مخاطر أقل للتخلف عن السداد. ويساعد هذان العاملان في تخفيف التحديات المرتبطة بتقلبات أسعار العملات.

ننظر إلى تقلبات الأسواق كفرصة لأولئك المستعدين للاستفادة منها، ونرى أن السوق الإفريقية تمتلك إمكانيات كبيرة للنمو والتطور الاقتصادي هي الأكبر مقارنة بغيرها من أسواق العالم، وخاصة في قطاع تجارة الأغذية الزراعية. وبالاعتماد على خبرتنا وكفاءتنا في بعض الأسواق الأكثر تحدياً، نرى أن الشركة في وضع قوي يسمح لها بالتحرك وإدارة مخاطر السوق والاستفادة من الفرص الجديدة التي قد تنشأ. ونحن ملتزمون بتطوير وتنفيذ سياسات شاملة لإدارة جميع المخاطر التي تواجه الشركة، لضمان استمرارية أعمالها التجارية بكفاءة وتعزيز النمو طويل الأمد.

  • هل تبحثون عن فرص استحواذ جديدة، وما هي الخيارات المحتملة للاستحواذات خلال السنة المالية الحالية؟

تتبع الشركة استراتيجية نمو تهدف إلى زيادة إيرادات الشركة إلى ثلاثة أضعاف بين عامي 2023 و2027، وتشمل هذه الاستراتيجية الطموحة زيادة إيرادات الشركة من خلال أنشطتها وأعمالها ومن عمليات الاستحواذ على شركات أخرى أو شراء أصول جديدة. وفي الوقت الذي نبحث فيه عن فرص للنمو في أسواق جديدة وزيادة نطاق أعمالنا، فإننا نواصل على الدوام تقييم فرص الاستثمار الواعدة في جميع العمليات التي يمر بها المنتج الزراعي، بهدف توسيع أنشطتنا في المراحل التي تسبق عملية الإنتاج الزراعي وبعده، لنصبح مؤسسة متكاملة لمنتجات الأغذية الزراعية. ويعتبر استحواذنا على «جراديركو» مثالاً واضحاً على تنفيذ هذه الاستراتيجية، حيث يقوي ليس فقط موقعنا في السوق، ولكنه يُقدّم لنا ميزة إضافية مهمة تتمثل في القدرة على تخزين المنتجات المحلية وتوزيعها بكفاءة، وهو ما يساعدنا في تحسين خدماتنا وزيادة قدرتنا على تلبية احتياجات العملاء.

وفي ضوء هذا الزخم، سنواصل في عام 2024 الاستثمار في الأصول التي تأتي بعد مرحلة الإنتاج الزراعي، ضمن سلسلة العمليات والأنشطة التي يمر بها المنتج الزراعي من مرحلة الإنتاج وحتى تسليمه إلى العملاء في الأسواق الإفريقية لتعزيز قدراتنا في سلسلة التوريد وخدمة عملائنا في المنطقة بشكل أفضل. وسوف نعلن عن المزيد من الصفقات خلال هذا العام والأعوام المقبلة، والتي تستهدف الاستحواذ على أغلبية أو حصص كبيرة في مشاريع تتراوح قيمتها بين 250 و350 مليون دولار، لتوسيع تواجدنا في السوق ومحفظة منتجاتنا. وسينصب تركيزنا على الفرص الاستراتيجية التي تستفيد من مواطن قوتنا وتتناسب مع أنشطتنا وعملياتنا الحالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fbb2b48

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"