عادي
واشنطن تضغط لخطة أكثر طموحاً ولندن لا تستبعد إجراءات إضافية

الاتحاد الأوروبي يستولي على أرباح الأصول الروسية لتسليح أوكرانيا

23:55 مساء
قراءة دقيقتين

وافق الاتحاد الأوروبي رسمياً، أمس الثلاثاء، على استخدام أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمّدة لتسليح أوكرانيا، فيما تضغط الولايات المتحدة لخطة أكثر طموحاً، بينما لم تستبعد بريطانيا إجراءات إضافية.

ويأمل الاتحاد الأوروبي بأن تدر الخطوة حوالي ثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) سنوياً لمساعدة كييف، وقالت بلجيكا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي على منصة «إكس» إن «المجلس الأوروبي أكد اتفاقه لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول روسيا المجمّدة لدعم الدفاع عن النفس للجيش الأوكراني وإعادة الإعمار في سياق العدوان الروسي».

وجمّد الاتحاد الأوروبي حوالي 200 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي التي حجزها التكتل في إطار العقوبات المفروضة على موسكو، وتحتفظ منظمة الإيداع الدولية «يوروكلير» ومقرها بلجيكا بحوالى 90 في المئة من الأموال المجمّدة. وبناء على خطة الاتحاد الأوروبي، ستذهب 90 في المئة من الفوائد إلى صندوق مركزي يستخدم لشراء الأسلحة لأوكرانيا بينما سيستخدم 10 في المئة منها لإعادة الإعمار.

وتأتي الموافقة النهائية على خطة الاتحاد الأوروبي بعد شهور من السجالات القانونية، وفي وقت تضغط فيه الولايات المتحدة وبريطانيا لخطة أوسع نطاقاً في قمة مجموعة السبع.

وترتبط الخطة التي طرحتها واشنطن ولندن بتقديم مجموعة السبع قرضاً بقيمة حوالي 50 مليار دولار لأوكرانيا مدعوماً بأرباح مستقبلية من أصول روسية مجمّدة حول العالم. وفي حال تبنيها، يبدو مرجّحاً أن تحل خطة مجموعة السبع محل نظام الاتحاد الأوروبي. ويتوقع أن تتصدّر هذه المسألة المحادثات بين وزراء خارجية مجموعة السبع في إيطاليا هذا الأسبوع، ويمكن أن يتفق القادة عليها خلال قمة الشهر المقبل.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إن لندن لا تستبعد إمكانية اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على الأصول الروسية المجمدة، بعد المناقشة على استخدام عائداتها. وأوضح كاميرون، خلال حديثه بالبرلمان البريطاني، «لندن بما في ذلك دول مجموعة السبع لا تستبعد إمكانية مصادرة الأصول الروسية المجمدة في المستقبل لصالح أوكرانيا، بالإضافة إلى الاقتراح الذي تجري مناقشته حالياً لاستخدام عائداتها وإعادة استثمارها».

وأضاف «أعتقد أنه من المهم للغاية الإشارة إلى أننا لا نستبعد إمكانية اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها أن تؤثر بشكل مباشر على الأصول نفسها، لأنه قد يأتي الوقت الذي تدفع فيه روسيا أو ستضطر إلى دفع تعويضات لأوكرانيا.. هذا هو السبب وراء ذلك، وفي هذه الحالة، يمكن للأصول المجمدة أن تلعب دوراً مهماً للغاية».

وكان سفراء الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا قبل أسبوعين على قانون يتيح استخدام أرباح أصول روسيا وبنكها المركزي المجمدة في دول الاتحاد في الدفاع عن أوكرانيا. واقترحت الولايات المتحدة مراراً الاستيلاء على أصول روسيا كاملة، ولكن أوروبا رفضت هذه الفكرة، مشيرة إلى المخاطر التي يتعرض لها اليورو والتداعيات القانونية لذلك.        (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vbj3tks

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"