عادي

اعتراف إسبانيا وإيرلندا والنرويج بدولة فلسطينية يدخل حيز التنفيذ اليوم

10:42 صباحا
قراءة دقيقتين
مدريد - (رويترز)
تعترف إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسمياً بدولة فلسطينية اليوم الثلاثاء، رغم رد الفعل الغاضب من إسرائيل.
وتعترف نحو 144 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 بدولة فلسطينية، بما في ذلك معظم دول الجنوب العالمي وروسيا والصين والهند.
وترى مدريد ودبلن وأوسلو قرارها وسيلة لتسريع الجهود الرامية إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في حرب إسرائيل في قطاع غزة.
ورغم رمزية الإعلان، تأمل الدول الثلاث في أن يكسب زخماً يدفع دولاً أخرى في الاتحاد الأوروبي إلى الاقتداء بها.
وإسبانيا وإيرلندا من الدول الأعضاء الأكبر والأكثر نفوذاً التي تتخذ قرار الاعتراف بدولة فلسطينية في التكتل المكون من 27 بلداًَ، وتنضمان بذلك إلى السويد وقبرص والمجر وجمهورية التشيك وبولندا وسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا.
وأشارت بريطانيا وأستراليا والدولتان العضوان بالاتحاد الأوروبي مالطا وسلوفينيا في الأشهر القليلة الماضية إلى أنها قد تحذو حذو الدول الثلاث.
لكن فرنسا قالت إن الوقت الحالي ليس مناسباً للاعتراف بدولة فلسطينية، بينما انضمت ألمانيا إلى الولايات المتحدة، في رفض نهج الاعتراف بدولة فلسطينية من جانب واحد، وأصرت على أن حل الدولتين لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال الحوار.
وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز في 22 مايو/ أيار «نأمل في أن يساهم اعترافنا وإسبابنا في دفع دول غربية أخرى إلى أن تحذو حذونا، لأنه كلما زاد عددنا زادت قوتنا في فرض وقف لإطلاق النار».
ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، أدى الصراع الذي اندلع بعد هجوم مسلحي حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني حتى الآن.
وذكرت إسرائيل أن هجوم حماس، وهو الأسوأ في تاريخها الممتد منذ 75 عاماً، أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.
واعترفت الدول الثلاث بدولة فلسطينية يتم ترسيم حدودها على ما كانت عليه قبل عام 1967 على أن تكون القدس عاصمة للدولتين.
سفارات كاملة
ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى رفع مستوى البروتوكولات الدبلوماسية لتصبح مكاتب تمثيل تلك الدول في الضفة الغربية سفارات كاملة.
وردت إسرائيل بسحب سفرائها من مدريد وأوسلو ودبلن واستدعاء سفراء الدول الثلاث.
كما منعت إسبانيا من تقديم الخدمات القنصلية للفلسطينيين في الضفة الغربية واتهمتها بمساعدة حماس. ورداً على ذلك، صعدت إسبانيا انتقاداتها لإسرائيل ووصفت الصراع في غزة بأنه «إبادة جماعية حقيقية».
وقالت إسبانيا الاثنين، إنها ستطلب من بقية دول الاتحاد الأوروبي التأييد الرسمي للأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي بأن توقف إسرائيل هجومها العسكري على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vc76ykp3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"