عادي

إسرائيل تواصل الهجوم على رفح بعد السيطرة على محور فيلادلفيا

12:52 مساء
قراءة 3 دقائق
إسرائيل تواصل الهجوم على رفح بعد السيطرة على محور فيلادلفيا

رفح (الأراضي الفلسطينية) - (أ ف ب)

يواصل الجيش الإسرائيلي الخميس - رغم التنديد الدولي - هجومه على مدينة رفح، حيث تتركز حربه مع حركة حماس في قطاع غزة، بعدما أعلن الأربعاء السيطرة على محور فيلادلفيا، الشريط الحدودي الاستراتيجي بين القطاع ومصر.

وفي بكين التي تستضيف منتدى صينياً عربياً، حض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخميس المجتمع الدولي على «التصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم»، فيما دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى عقد «مؤتمر سلام دولي موسّع» لوضع حد للنزاع مؤكداً أنه «لا ينبغي للعدالة أن تغيب إلى الأبد».

وحذّر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي في مقابلة مع هيئة الإذاعة الإسرائيلية العامة (كان) بأن الحرب في غزة قد تستمر «سبعة أشهر إضافية لتعزيز نجاحنا وتحقيق أهدافنا، أي تدمير سلطة حماس وقدراتها العسكرية».

وبموازاة الحرب في غزة، نشر الجيش الإسرائيلي قوات الخميس في عدد من مدن الضفة الغربية المحتلة بعد «هجوم دهساً بسيارة» أسفر عن مقتل جنديين إسرائيليين في العشرين من العمر قرب نابلس.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ليل الأربعاء الخميس مقتل اثنين من مسعفيها في ضربة «مباشرة» نفذها الجيش الإسرائيلي على سيارة إسعاف تابعة لها في غرب رفح.

وفي غزة، أعلن الجيش العثور «على نحو 20 نفقاً في منطقة محور فيلادلفيا»، الذي يقول إن الفصائل المسلحة في القطاع تستخدمه للتهريب.

«أنفاق»

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هغاري إن حماس استخدمت محور فيلادلفيا «كشريان الأكسجين» ولـ«تهريب الوسائل القتالية إلى داخل قطاع غزة بشكل دائم».

وأضاف هغاري أن القوات الإسرائيلية «عثرت على نحو 20 نفقاً في منطقة محور فيلادلفيا»، بما في ذلك «بنى تحتية إرهابية متطورة شرق رفح، بطول 1,5 كلم وعلى بعد نحو مئة متر من معبر رفح».

غير أن مصر نفت وجود أنفاق عند الحدود مع قطاع غزة واتهم مسؤول مصري كبير إسرائيل بـ«توظيف هذه الادعاءات لتبرير مواصلة عملية رفح، وإطالة أمد الحرب لأغراض سياسية»، وفق ما أوردت قناة «القاهرة الإخبارية» المقربة من المخابرات المصرية.

ورغم التنديد الدولي الشديد بالقصف الإسرائيلي الأحد على مخيم للنازحين في رفح والذي أوقع وفق وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة 45 قتيلاً، يواصل الجيش الإسرائيلي الهجوم الذي بدأه في السابع من مايو/أيار على المدينة المكتظة في جنوب قطاع غزة.

وشهدت رفح الأربعاء ضربات وقتال شوارع بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، وذلك غداة تمركز دبابات إسرائيلية في وسط المدينة.

وبدأت الحرب في قطاع غزة مع شنّ حماس هجوماً غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول تسبّب بمقتل 1189 شخصاً، معظمهم مدنيون، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أحدث البيانات الإسرائيلية الرسمية.

واحتُجز خلال الهجوم 252 رهينة ونقلوا إلى غزة. وبعد هدنة في نوفمبر/تشرين الثاني سمحت بالإفراج عن نحو مئة منهم، لا يزال 121 رهينة محتجزين في القطاع، بينهم 37 لقوا حتفهم، بحسب الجيش.

وردت إسرائيل متوعدة بـ«القضاء» على حماس، وهي تشن منذ ذلك الحين حملة قصف مدمر على قطاع غزة تترافق مع عمليات برية، ما تسبب بسقوط 36171 قتيلاً، معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وتسببت الحرب بدمار هائل، وشردت غالبية سكان غزة الذين يقدر عددهم بنحو 2,4 مليون نسمة، وتسببت بكارثة إنسانية كبرى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ad2tmanu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"