عادي

سرطان الدم ينشأ أثناء نمو الجنين

18:45 مساء
قراءة دقيقتين
سرطان الدم ينشأ أثناء نمو الجنين
سرطان الدم ينشأ أثناء نمو الجنين
إعداد: مصطفى الزعبي
أثبت فريق من الباحثين أن بعض أنواع سرطان الدم لدى الأطفال تنشأ أثناء التطور الجنيني، على الرغم من أنها لا تظهر بعد بضعة أشهر من الولادة.
ويضم الفريق باحثين من معهد الأورام بجامعة أوفييدو الإسبانية، ومعهد جوزيب كاريراس لأبحاث سرطان الدم، وجامعة برشلونة ومركز الأبحاث الطبية الحيوية في شبكة السرطان.
سرطان الدم النخاعي الحاد هو ثاني أكثر الأنواع الحادة شيوعاً في مرحلة الطفولة ويمكن تشخيصه خلال بضعة أشهر من الحياة، وأدت البداية المبكرة للمرض إلى الشك في أن الورم يمكن أن يكون له أصل قبل الولادة، ومع ذلك، كان إثبات هذه النظرية أمراً صعباً بسبب عدم وجود عينات ما قبل الولادة أو الولادة.
يوضح بابلو مينينديز، أستاذ في جامعة برشلونة وجوزيب: «أتيحت الفرصة لدراسة أصل سرطان الدم هذا من حالة طفل يبلغ من العمر 5 أشهر تم تشخيص إصابته بسرطان الدم النخاعي الحاد في مستشفى نينو جيسوس في مدريد فتح الوالدان، اللذان احتفظا بدم الحبل السري، سلسلة من الأبحاث التي لم يكن من الممكن معالجتها حتى الآن».
وباستخدام تقنيات الطب الدقيق، حلل الباحثون الجينوم الكامل للورم. على عكس الأورام لدى البالغين، حيث يتم اكتشاف آلاف الطفرات، تم تحديد تغييرين فقط في الكروموسومات في سرطان الدم.
وكشفت الدراسة أن الانتقال بين الكروموسوم 7 و12 كان موجوداً في بعض الخلايا الجذعية المكونة للدم بالحبل السري، في المقابل، فإن التغير الكروموسومي الآخر، وهو تثليث الكروموسوم 19، لم يكن موجوداً في الجنين، ولكنه وجد في جميع الخلايا السرطانية، ما يشير إلى أنه يسهم في زيادة الأورام الخبيثة في خلايا سرطان الدم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s487hm5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"