عادي
انخفضت 5% هذا العام حتى الآن

أسهم قطاع النقل.. أداء باهت يكبل مسار «وول ستريت»

11:21 صباحا
قراءة 4 دقائق
أسهم قطاع النقل.. أداء باهت يكبل مسار «وول ستريت»

إعداد: خنساء الزبير

على الرغم من أن هذا العام تألقت فيه مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية، إلا أن هناك منطقة في السوق، مهمة اقتصادياً، ظلت باهتة.

فمن المعروف أهمية قطاع النقل في سوق الأسهم ولكن انخفض المؤشر داو جونز لهذا القطاع بنسبة 5% تقريباً حتى الآن هذا العام، وهو تناقض كبير مع الارتفاع السنوي بنسبة 9% حتى الآن للمؤشر «اس آند بي500» والارتفاع بنسبة 1% للمؤشر داو جونز الصناعي الذي تجاوز 40.000 نقطة للمرة الأولى هذا الشهر.

ففي حين أن المؤشرات الرئيسية، بما في ذلك «اس آند بي» وناسداك المركب وداو جونز، سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق هذا العام فإن داو جونز لقطاع النقل لم يتجاوز بعد الرقم القياسي المسجل في نوفمبر 2021 ووقف عند حوالي 12% تحت هذا المستوى.

وقال بعض المستثمرين إن تعثر مؤشر أسهم النقل، والمكون من 20 سهماً ويشمل مشغلي السكك الحديدية وشركات الطيران وشركات شحن الطرود وشركات النقل بالشاحنات، ربما يشير إلى ضعف الاقتصاد أو يمنع السوق الأوسع من تحقيق مكاسب كبيرة أخرى ما لم يشهد انتعاشاً.

ويرى بعض خبراء الاستثمار بأن مؤشر داو لقطاع النقل هو مقياس للنشاط الاقتصادي المستقبلي، وقد يشير إلى احتمال حدوث تباطؤ في الاقتصاد على الرغم من أن الركود ليس وشيكاً.

ويعد الضعف في قطاع النقل مثالاً على كيف أن المكاسب على «اس آند بي» الذي تقوده التكنولوجيا، مدفوعاً بالأسهم العملاقة مثل إنفيديا، قد تطغى على الأداء الأضعف في أركان أخرى من الاقتصاد بعد تشديد السياسة النقدية الأكثر قوة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي منذ عقود.

والمناطق الأخرى في السوق التي واجهت صعوبات تشمل أسهم الشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة، والتي يعتقد بعض المحللين أنها أكثر حساسية للنمو الاقتصادي من أسهم الشركات الكبيرة، وكذلك الأسهم العقارية وبعض أسهم شركات السلع الاستهلاكية البارزة مثل نايكي وماكدونالدز وستاربكس.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع أن الاقتصاد الأمريكي نما بمعدل سنوي 1.3% في الربع الأول، بانخفاض عن وتيرة الربع الرابع من عام 2023 البالغة 3.4%.

  • تقرير الوظائف

ويأتي الاختبار الرئيسي لقوة الاقتصاد والأسواق مع صدور تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة في 7 يونيو المقبل.

ومن بين شركات النقل التابعة للمؤشر داو فإن أكبر المتخلفين منذ بداية العام حتى الآن هي شركة تأجير السيارات أفيس بدجيت التي انخفضت بنسبة 37%، وشركة النقل بالشاحنات «جيه بي هانت ترانسبورت» التي هبطت بنسبة 21%، وأمريكان إيرلاينز التي تراجعت بنسبة 17%.

وانخفضت أسهم شركتي شحن الطرود الكبريين، «يو بي اس» و«فيدكس»، حيث تراجعت الأولى بنسبة 13% والثانية بنسبة 1%؛ فيما سجلت ريلز يونيون باسيفيك ونورفولك سذرن بنحو 7%.

فقد تفوقت أربعة مكونات فقط من أصل 20 على المؤشر «اس آند بي» حتى الآن هذا العام.

ويقول استراتيجيون إن من الصعب على السوق الأوسع أن ترتفع بشكل كبير ما لم يكتسب قطاع النقل قوته، وأن الضعف الذي شهدته بعض أسهم هذا القطاع يستدعي بعض الحذر.

وتراجعت الأسهم الأسبوع المنصرم حيث انخفض المؤشر «اس آند بي 500» بأكثر من 2% من المستوى القياسي المرتفع الذي سجله في وقت سابق من مايو مع ارتفاع عوائد السندات مما تسبب في قلق بشأن أداء الأسهم.

  • 20 سهماً فقط

وليس جميع المستثمرين يعتقدون بأن مؤشر النقل يعكس الاقتصاد الأوسع؛ فهو مرجح بالسعر، كمؤشر داو جونز الصناعي على سبيل المثال؛ على عكس المرجح بالقيمة السوقية مثل العديد من المؤشرات، كما أنه يتضمن 20 سهماً فقط.

وفي الوقت ذاته كان أداء مجموعة أخرى تعتبر أيضاً رائدة اقتصادياً، وهي أشباه الموصلات، أفضل بكثير.

وارتفع مؤشر فيلادلفيا لأشباه الموصلات بنسبة 20% هذا العام، حيث يتدفق المستثمرون على شركة إنفيديا وغيرها من شركات الرقائق التي تستعد للاستفادة من الحماس بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي بمجال الأعمال.

ويرى بعض المستثمرين بأن الاتجاه العام للسوق لا يزال صعودياً ومع ذلك يرون بأن إغلاق قطاع النقل يوم الأربعاء عند أدنى مستوياته منذ نوفمبر أمر مثير للقلق.

أبرز الأحداث المرتقبة في أمريكا

الاثنين 3 يونيو

9:45 «اس آند بي» مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي الأمريكي/ مايو

10:00 الإنفاق على البناء/ إبريل

الثلاثاء 4 يونيو

10:00 طلبيات المصانع/ إبريل

10:00 فرص العمل/ إبريل

نتائج: كراود سترايك، هيوليت باكارد انتربرايز

الأربعاء 5 يونيو

8:15 التوظيف بحسب البيانات المعالجة تلقائياً/ مايو

10:00 مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الخدمي الأمريكي/ مايو

8:30 الإنتاجية الأمريكية (المراجعة النهائية)/ الربع الأول

8:30 العجز التجاري الأمريكي/ إبريل

9:45 «اس آند بي فلاش» لمؤشر مديري المشتريات بالقطاع الخدمي الأمريكي/ مايو

نتائج: غيمستوب

الخميس 6 يونيو

8:30 المطالبات الأولية لإعانة البطالة في 1 يونيو

نتائج: نيو، دوكوساين

الجمعة 7 يونيو

3:00 الائتمان الاستهلاكي/ مايو

10:00 مخزونات الجملة/ إبريل

8:30 تقرير التوظيف الأمريكي/ مايو

8:30 معدل البطالة في الولايات المتحدة/ مايو

8:30 الأجور بالساعة في الولايات المتحدة/ مايو

8:30 الأجر بالساعة سنوياً

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55e6x257

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"