عادي

وعود ومخاطر التكنولوجيا

22:38 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

تيك إكسبلور

خاطب الأمين العام للأمم المتحدة الحضور في مؤتمر «الذكاء الاصطناعي من أجل الخير»، حيث سلط الضوء على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي، مع التحذير أيضاً من المخاطر والتحديات المرتبطة بهذه التكنولوجيا سريعة التطور.

ومع استمرار العالم برؤية تطورات غير مسبوقة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة الأخرى، أصبحت الحاجة إلى النشر المسؤول والأخلاقي أكثر أهمية من أي وقت مضى، ويعد المؤتمر بمثابة منصة للخبراء وصانعي السياسات وقادة الصناعة لمناقشة كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي لتحقيق المصلحة العامة، مع تخفيف الأضرار المحتملة.

يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على إحداث ثورة في مختلف القطاعات، من الرعاية الصحية والتعليم إلى الحفاظ على البيئة والاستجابة للكوارث، وعبر تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي، يمكن للمؤسسات تبسيط العمليات وتعزيز عمليات صنع القرار وتحسين الكفاءة العامة.

وفي المؤتمر، سلط المتحدثون الضوء على مبادرات الذكاء الاصطناعي الناجحة التي أثرت بشكل إيجابي في المجتمع، مثل استخدام خوارزميات التعلم الآلي للتنبؤ بالكوارث الطبيعية، ونشر الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لحلول الرعاية الصحية الشخصية.

ورغم الإمكانات الهائلة، يطرح الذكاء الاصطناعي مجموعة التحديات والمعضلات الأخلاقية، وأثارت المخاوف بشأن خصوصية البيانات، والتحيز الخوارزمي، ونزوح الوظائف، مناقشات حول الاستخدام المسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أهمية وضع مبادئ توجيهية ولوائح واضحة لضمان تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره بطريقة تدعم حقوق الإنسان وتعزز الشمولية، ويتطلب التصدي لهذه التحديات جهداً تعاونياً من جانب الحكومات وشركات التكنولوجيا ومنظمات المجتمع المدني.

ومع انعقاد مؤتمر «الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة»، ينخرط المشاركون في مناقشات حول كيفية تسخير قوة الذكاء الاصطناعي مع الابتعاد عن المخاطر المحتملة، وعبر تعزيز الحوار والتعاون، يمكن للمجتمع العالمي العمل نحو مستقبل يتم فيه استخدام الذكاء الاصطناعي كقوة للتغيير الإيجابي.

ويكمن وعد الذكاء الاصطناعي لتحقيق الخير بقدرتنا على التعامل مع تعقيدات هذه التكنولوجيا ببصيرة ومسؤولية، ومن خلال البقاء مطلعين واستباقيين وأخلاقيين، وبنهجنا، يمكننا إطلاق العنان للإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي لخلق عالم أكثر استدامة وشمولاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdek5cr4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"