عادي

الأمم المتحدة: الإخلاء الإسرائيلي قضى على تحسين إيصال المساعدات بغزة

23:07 مساء
قراءة دقيقتين

الأمم المتحدة - رويترز

أكد مسؤول إغاثي كبير بالأمم المتحدة، الأربعاء، أن أمر الإخلاء العسكري الإسرائيلي الذي يشمل ثلث قطاع غزة، قضى على محاولات المنظمة لتحسين توصيل المساعدات الإنسانية عبر معبر كرم أبو سالم.

وتنتقد إسرائيل العمليات الخاصة بالمساعدات التي تقودها الأمم المتحدة في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة، حيث تقول المنظمة الدولية: إن التوزيع لا تعوقه فقط الحرب التي تشنها إسرائيل منذ تسعة شهور على غزة، وإنما الفوضى أيضاً.

وأعلن الجيش الإسرائيلي هذا الشهر، وقفاً يومياً للهجمات خلال النهار، لتسهيل استلام المساعدات من معبر كرم أبو سالم، لكن الأمم المتحدة قالت: إن الفوضى تعني أن الوضع لا يزال خطراً للغاية، وأن مسؤولية استعادة النظام العام والأمن في غزة تقع على عاتق إسرائيل.

وقال آندريا دي دومينيكو، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية: إنه جرت في الأسابيع القليلة الماضية مناقشات كثيرة مع إسرائيل بخصوص كيفية تحسين الوضع.

وأضاف في تصريحات للصحفيين الأربعاء: «وضعنا الكثير من الحلول وحاولنا واختبرنا، وحسنَّا وأخفقنا - في بعض الأحيان - والآن جاء أمر الإخلاء هذا ليقضي على كل ذلك مجدداً».

وقال دي دومينيكو: إن أمر الإخلاء يعوق حالياً الخطط البديلة يمنعها، لكنه عبر عن أمله في التوصل إلى اتفاق حماية مع الجيش الإسرائيلي لبعض المناطق.

* ستارلينك؟

وتدعو الأمم المتحدة أيضاً منذ فترة طويلة إلى تنسيق أكثر فعالية مع الجيش الإسرائيلي، لعمليات المساعدة، والموافقة على استخدام المنظمة الدولية، والعاملين في المجال الإنساني معدات الأمن والاتصال الأساسية.

وقال دي دومينيكو، مشيراً إلى خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التي تقدمها شركة سبيس إكس «هل ستكون ستارلينك؟ هل ستكون تقنية أخرى؟ لا يهمني حقاً ما دام لدينا ما نحتاجه للتواصل بأمان مع فرقنا من أجل السلامة والعمليات».

وتُستخدم «ستارلينك» المملوكة لإيلون ماسك على نطاق واسع في أوكرانيا، حيث يستعين بها الجيش والمستشفيات والشركات ومنظمات المساعدة الإنسانية. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ومسؤول دفاعي إسرائيلي: إن المناقشات جارية بخصوص خيارات الاتصالات المختلفة التي يمكن استخدامها في العمليات الإنسانية داخل غزة.

وأضاف المسؤول الدفاعي الإسرائيلي، «فيما يتعلق بالتكنولوجيا نفسها، لا أستطيع أن أقول: إنها ستكون ستارلينك أو شيئاً آخر. لا أعرف بعد، لكن علينا أن نجد شيئاً نشعر بالارتياح تجاهه ومن شأنه أن يساعدهم أيضاً». وتابع المسؤول: «هناك مخاوف أمنية تتعلق بما يمكن أن تفعله حماس بمعدات الاتصالات».

وقال دوجاريك: إن الأمم المتحدة تريد فقط معدات اتصالات لا تعتمد على أبراج الهواتف المحمولة، لأنها لا يُعول عليها. وأضاف: «ستارلينك في بؤرة التركيز في هذا الصدد، لكن الأمر لا يتعلق بستارلينك، وإنما بالحصول على أي معدات تعمل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4bs3sj4e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"