عادي
5 زيارات خارجية و28 لقاء خلال النصف الأول

دائرة العلاقات الحكومية تعزز رؤية الشارقة المستدامة للتنمية

01:15 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من الزيارات

الشارقة: «الخليج»

قادت دائرة العلاقات الحكومية جهوداً نوعية خلال النصف الأول من عام 2024، حيث نظمت 5 زيارات خارجية إلى إيطاليا وفرنسا وأوزبكستان ومصر والصين، وعقدت أكثر من 28 لقاء واجتماعاً ثنائياً داخل الدولة، وأبرمت 5 اتفاقيات مشتركة، استهدفت تسهيل وتنسيق تطوير شراكات اقتصادية وتعاونات في مجال الإنتاج الثقافي والبحث العلمي، وتعزيز مكانة الشارقة كمركز عالمي للتنمية الشاملة والمستدامة، مستلهمةً الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

وفي خطوة تعكس العمق الثقافي والحضاري للعلاقات بين الشارقة وفرنسا، جاء تصديق الإمارة على ميثاق الرابطة الفرنسية، إشارة واضحة على التزام الجانبين بتعزيز الجسور الثقافية والفكرية، واستضافت الإمارة سلسلة من الفعاليات بالتعاون بين دائرة العلاقات الحكومية في الشارقة، والرابطة الفرنسية، تضمنت الإطلاق العالمي الأول لتطبيق (TiVi5) التعليمي والترفيهي التابع لقناة Tv5 Monde للأطفال، ومشاركة الرابطة بمعرض المدارس والحضانات الإماراتية.

  • صون التراث

تُشكل زيارة الوفد الثقافي من الشارقة إلى روما، حجر زاوية في تعزيز الحوار الثقافي؛ إذ يؤكد التعاون مع المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (آيكروم)، والمؤسسات الثقافية في روما، الالتزام بالمعايير الدولية في صون التراث، كما يُبرز أهمية التدريب وبناء القدرات كأساس لتطوير قطاع التراث الثقافي.

فيما تُعد الشراكة مع المركز الإقليمي لحفظ التراث في الوطن العربي «آيكروم – الشارقة»، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، و«برلمان الطفل العربي»، عنصراً رئيسياً في ترسيخ مكانة الشارقة كمركز إقليمي للفعاليات الثقافية الدولية؛ والتزامها بالحفاظ على الإرث الثقافي الإماراتي والعربي.

ونظمت دائرة العلاقات الحكومية في الأول من فبراير الماضي، أولى اجتماعاتها لتنظيم عمل المؤسسات الدولية بالإمارة، كما عقدت في مايو الاجتماع الثاني في المقر الدائم للبرلمان العربي للطفل بالشارقة، حيث تم بحث ومناقشة آليات عمل البرلمان العربي واستكشاف آفاق تطوير العمل المشترك مع الدول العربية الأعضاء.

  • توسيع شبكة العلاقات

جسدت زيارة حجة لحبيب، وزيرة الخارجية البلجيكية، إلى الشارقة، العلاقات المتنامية بين الإمارة والمدن البلجيكية، والاحترام المتبادل والرغبة في تعزيز التعاون الثقافي والاقتصادي والعلمي، وعكست التزام الشارقة بتوسيع شبكة علاقاتها الدولية، وشكلت الجولة التي نظمتها دائرة العلاقات الحكومية للوزيرة بالمنطقة الحرة لمطار الشارقة، فرصة لاستعراض الإمكانات الاقتصادية للإمارة.

  • الشارقة والصين

جاء لقاء الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، مع وفد دبلوماسي صيني ترأسه لي تشانغ القنصل العام لجمهورية الصين، خطوة مهمة نحو تعزيز التفاهم وتبادل الخبرات بين الجانبين، إذ تُعد العلاقات بين الشارقة والصين مثالاً للتعاون الدولي الذي يشمل العلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية. وفي يونيو الماضي، ترأست الدائرة وفد الشارقة الذي مثّل 18 دائرة ومؤسسة مشاركة في زيارة رسمية إلى الصين.

  • من سمرقند إلى القاهرة

شكل معرض «من شبه الجزيرة العربية إلى آسيا الوسطى: كنوز من الشارقة على طريق الحرير» الذي نظمته إمارة الشارقة في «دار طريق الحرير» بمدينة سمرقند بأوزبكستان، خطوة رائدة في مدّ جسور ثقافية وسياحية راسخة تربط بين الماضي والحاضر والمستقبل، وتبادل الخبرات، وأسهمت «دائرة العلاقات الحكومية» في تنسيق تنظيم المعرض ونجاحه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/497x6p74

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"