عادي
ترامب في محادثة هاتفية يعد زيلينسكي «بإنهاء الحرب»

روسيا تقصف مجدداً منشآت الطاقة في أوكرانيا

01:39 صباحا
قراءة دقيقتين
جنود من فرقة أوليغ كوتسيون للمشاة يتدربون في منطقة غير محددة في دونيتسك (أ ف ب)
صورة من قمرة القيادة بمقاتلة «سو-25» أثناء إطلاق صواريخ على أهداف أوكرانية (أب)

قصفت القوات الروسية منشآت للطاقة في أوكرانيا، وقضت على 1895 عسكرياً أوكرانياً في 24 ساعة، فيما أجرى المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب محادثة هاتفية مع الرئيس الأوكراني ووعده بإنهاء الحرب إذا عاد إلى البيت الأبيض.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت في بيان صد 15 هجوماً، وتدمير مدافع غربية وآليات و6 محطات للحرب الإلكترونية بينها اثنتان من طراز «بلاستون» و«نوتا»، ومحطة رادار AN/TPQ-36 أمريكية، ومحطة رادارAN / MPQ-65 لنظام «باتريوت»، و4 مستودعات ذخيرة، إلى جانب إسقاط صاروخي «أتاكمس» و4 «هيمارس» أمريكية.

وقال فاسيلي غولوبيف حاكم منطقة روستوف الواقعة جنوب روسيا «اعترضت قوات الدفاع الجوي ودمرت مجموع 26 مسيّرة (الليلة قبل الماضية) في منطقة روستوف»، مؤكداً أن «الهجوم لم يوقع ضحايا».

وقال مسؤولون أوكرانيون السبت إن مدنيين لقيا حتفهما في هجوم شنته روسيا بمسيرات وصواريخ خلال الليل قبل الماضي على أوكرانيا، وأصاب منشآت للبنية التحتية للطاقة والسكك الحديدية في أنحاء الدولة.

وذكر سلاح الجو الأوكراني أن القوات الروسية أطلقت أربعة صواريخ باليستية من طراز إسكندر في الهجوم خلال الليل قبل الماضي. وأضاف أن الدفاعات الجوية الأوكرانية لم تتمكن من إسقاط الصواريخ.

على صعيد آخر، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، في منشور على منصة «تروث سوشيال» للتواصل الاجتماعي إنه أجرى «اتصالاً جيداً للغاية» أمس الأول الجمعة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وفي منشوره قال ترامب إنه كرئيس «سيجلب السلام إلى العالم وسينهي الحرب التي تسببت في خسارة الكثير من الأرواح».

كما تحدث زيلينسكي عن اتصاله مع ترامب، وعبر عن شكره للمساعدة العسكرية الأمريكية. لكنه لم يشر في منشور على موقع إكس إلى جهود إنهاء الحرب الدائرة منذ 28 شهراً. ويرفض زيلينسكي أي مفاوضات مع روسيا لإنهاء الصراع طالما ظلت القوات الروسية في أوكرانيا.

من جانبه، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأنه لا يمكن ضمان الاستمرار بنهج إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحالية حول أوكرانيا إذا فاز ترامب في الانتخابات الرئاسية القادمة. وقال بلينكن في المنتدى الأمني السنوي «بالطبع كل إدارة أمريكية لديها القدرة على وضع سياستها الخاصة بها.. لا يمكننا أن نضمن المستقبل».

بيد أن رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون أعرب عن اعتقاده بأن ترامب سيتمكن من وضع حد للصراع الأوكراني بفضل شجاعته وقوته. وكتب في مقال لصحيفة «ديلي ميل»: «بعد أن تحدثت مع دونالد ترامب، أنا مقتنع أكثر من أي وقت مضى بأنه يتمتع بالقوة والشجاعة لإصلاح هذا الأمر، وإنقاذ أوكرانيا، وإحلال السلام ووقف العدوى المدمرة للصراع». وبحسب جونسون، فإن الرئيس الأمريكي السابق يدرك أن هزيمة أوكرانيا ستؤدي إلى هزيمة أمريكا. وكتب السياسي: «أعتقد أن ترامب قادر على وضع حد لهذا الأمر بالشروط المناسبة لأوكرانيا والغرب». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n4xx8h6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"