عادي
اقتطع 100 مليون شيكل إضافية من الأموال المخصصة للسلطة الفلسطينية

سموتريتش: موت مليوني شخص جوعاً في غزة «مبرر وأخلاقي»

01:21 صباحا
قراءة دقيقتين
سموتريتش: موت مليوني شخص جوعاً في غزة «مبرر وأخلاقي»

اعتبر وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش أن موت مليوني فلسطيني في قطاع غزة جوعاً «قد يكون عادلاً وأخلاقياً» لإعادة الرهائن الإسرائيليين. كما أمر بمصادرة 100 مليون شيكل (26 مليون دولار) من أموال الضرائب المخصصة للسلطة الفلسطينية.

ونقلت «القناة 12» الإسرائيلية عن سموتريتش قوله في مؤتمر تنظمه صحيفة «يسرائيل هيوم» أمس الاثنين، «نحن نجلب المساعدات (إلى غزة)؛ لأنه لا يوجد خيار آخر».

وأضاف سموتريتش، زعيم حزب«الصهيونية الدينية» اليميني المتطرف:«لن يسمح لنا أحد بالتسبب في موت مليوني مدني من الجوع، حتى لو كان ذلك عادلاً وأخلاقياً حتى تتم إعادة رهائننا».

وتحتجز تل أبيب في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني، وتقدر وجود 115 أسيراً إسرائيلياً بغزة، فيما أعلنت حركة «حماس» مقتل أكثر من 70 أسيراً في غارات إسرائيلية عشوائية. واعتبر سموتريتش أنه«من المستحيل تدمير حماس عسكرياً ومدنياً دون السيطرة على المساعدات الإنسانية».

ودعا إلى تولي الجيش الإسرائيلي مسؤولية توزيع المساعدات الإنسانية الدولية في غزة خلال الحرب.

كما جدد معارضته لإبرام أي اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة.

وقال:«كلنا نريد إعادة المختطفين، (لكن) الصفقة (المطروحة حالياً) لا تعيد سوى عدد قليل من المختطفين، لذا فهي غير عادلة وغير أخلاقية، وتعرض أمن الدولة للخطر».

كذلك أعرب سموتيرتش عن معارضته إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل أسرى إسرائيليين في غزة. وجدد مطالبته ببدء استيطان إسرائيلي في غزة، وقال:«لم أسع إلى تعريف الاستيطان في غزة كجزء من أهداف الحرب. لكن مسموح لي أن أقول طموحي: حيث لا يوجد استيطان، لا يوجد أمن».

إلى ذلك، أمر سموتريش بمصادرة 100 مليون شيكل (26 مليون دولار) من أموال الضرائب المخصصة للسلطة الفلسطينية، قائلاً إنها ستستخدم لدفع تعويضات لمن أسماهم «ضحايا الإرهاب الإسرائيليين».

وقالت وزارة المال الإسرائيلية، في بيان صدر في وقت متأخر مساء الأحد، إن مصادرة الأموال تأتي «في إطار إجراءات مكافحة الإرهاب»، حسب تعبيرها. وأشار بيان وزارة المال إلى أنها المرة الخامسة التي تقوم فيها بحجب الأموال التي تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية.

ولم تعلق السلطة الفلسطينية على الفور على الأمر.

وقال سموتريش، الاثنين الماضي، على منصة «إكس» إن حجب الأموال الفلسطينية جزء من استراتيجية أوسع لمنع قيام دولة فلسطينية«لضمان أمن» الإسرائيليين إلى جانب زيادة الاستيطان في الضفة الغربية.

وأضاف «نعمل على الأرض لإزالة هذا التهديد (قيام الدولة الفلسطينية) ... من خلال تعزيز المستوطنات عبر البناء...والحفاظ على السيطرة الإسرائيلية الكاملة على المنطقة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ksyavff

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"